سياحة وسفر

07:57 صباحًا EET

الآثار تدرس توقيع إتفاقيات مع الدول العربية لتبادل الخبرات

قال محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية  إن وزارة  الدولة للآثار تسعى خلال الفترة المقبلة لعقد العديد من البروتوكولات مع بعض الدول العربية، أبرزها دول الخليج العربى واليمن، مؤكداً على أهمية عقد هذه الاتفاقيات فى المجال الأثري مع الدول العربية، خاصة فى مجال التنقيب عن الآثار، وترميمها وتطويرها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات و التعاون في مجال النشر العلمي.

فيما أكد  مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هناك تعاوناً خلال الفترة المقبلة بين وزارة الآثار والسعودية لترميم المشيخة القديمة والجامع الأزهر من خلال مجموعة (بن لادن السعودية)، و أن اللجنة الدائمة بالمجلس وافقت على المشروع.

أضاف أمين أن هذا المشروع منحة مقدمة من السعودية لترميم هذا الصرح الكبير، بالإضافة إلى أنه يجرى حالياً إعداد الدراسات اللازمة للبدء فيه وتحديد تكلفة الترميم، مشيراً إلى أن وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم وجه دعوة لكل الدول العربية للمساهمة فى عمليات الترميم والحفاظ على الآثار وتبادل الخبرات

من جانب أخر قال محمد عبد العزيز مدير مشروع القاهرة التاريخية أن وزارة الدولة للآثار تدرس حالياً تطوير 33 وكالة بمنطقة القاهرة التاريخية بنظام حق الانتفاع لإعادة استخدامها كفنادق تراثية، مشيراً إلى أن هذه  الوكالات سيتم ترميمها واستغلالها كفنادق تراثية بمنطقة القاهرة التاريخية بما يضيف منتجات سياحية جديدة تعظم العائد الاقتصادى للوزارة.

أضاف أن «الآثار» سوف تستفيد من التجربة المغربية والتونسية فى ترميم المناطق التاريخية بالقاهرة مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من دراسة المشروع خلال 4 شهور.

وفقاً لمدير مشروع القاهرة التاريخية فإن عملية التطوير ستضمن المحافظة على أثرية المنطقة عبر مراعاة الجوانب الفنية فى عمليات تطوير المبانى والبنية التحتية للمكان بصفة مستمرة لتلائم الرواد من محبى الإقامة فى المناطق التاريخية.

ووصف عبد العزيز المشروع ” بأنه ناجح من حيث الجدوى الاقتصادية حيث يصل سعر الإقامة فى مثل هذه التجمعات التاريخية ببلدان المغرب العربى 300 يورو للفرد فى الليلة الواحدة.

وتتكون الوكالات من ثلاثة طوابق وتصل إلى 4 فى بعضها، وكانت تُستخدم من قبل التجار لبيع تجارتهم وباقى الأدوار للسكن.

وذكر أن وزارة الدولة للآثار رصدت 4 ملايين جنيه لتطوير شارع المعز وإصلاح تلفيات البوابات ومصابيح الإضاءة على جانبى الشارع مضيفا أنه سيتم الانتهاء منها فبراير المقبل والتى بدا العمل بها منذ أغسطس 2013.

أضاف أن عملية التطوير تشمل ” شوارع المعز والجمالية والحسين وخان الخليلى”، موضحاً أن المنطقة شهدت العديد من التعديات وأعمال التخريب خلال الفترة الماضية.

وكان وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم قد أكد من قبل  أن وزارته ستعمل على طرح العديد من المشروعات الخاصة بإنشاء متاحف على طرحها عبر المشاركة مع جهات أخرى بالدولة فضلاً عن طرح بعض المناطق للتأجير بحق الانتفاع للتغلب على ضعف الإيرادات.

وانخفضت إيرادات وزارة الآثار من 1.2 مليار جنيه خلال العام المالى 2009-2010 إلى 488 مليون جنيه خلال العام المالى2012/2013.

التعليقات