ثقافة

11:52 صباحًا EET

مهرجان الاقصر للسينما الافريقية يعرض 79 فيلما فى مارس

كشف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اليوم الأربعاء عن القائمة النهائية للأفلام المشاركة في دورته الثالثة التي تقام بالمدينة الأثرية الشهيرة في جنوب مصر في الفترة من 18 إلى 24 مارس المقبل.

وذكر المهرجان في بيان اليوم الاربعاء إن 79 فيلما تنتمي إلى 41 دولة أفريقية تشارك في الدورة الجديدة التي تضم 4 مسابقات رسمية ومسابقة غير رسمية يسمح فيها بمشاركة أفلام من خارج القارة السمراء وصلها أفلام من 7 دول بالفعل إضافة إلى عروض سينمائية على هامش المهرجان وخارج المسابقات.

هذا ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج المالي سليمان سيسيه وتضم المخرج الجزائري أحمد راشدي والممثلة الأيبوفوارية ناكي سي سافانيه ومن مصر المخرج طارق التلمساني والممثلة إلهام شاهين وتضم 14 فيلما من مالي وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وبوركينا فاسو وإثيوبيا ورواندا وغينيا والسنغال وغينيا بيساو وأوغندا وتونس والمغرب ومصر.

وتضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 10 أفلام من أنجولا وتوجو وليبيريا وجنوب أفريقيا وكينيا ومالاوي والسنغال وتونس ومصر وفيلم بعنوان “وافدون” من الصومال ويرأس لجنة التحكيم المخرج المغربي داود أولاد السيد وتضم المنتج الموزمبيقي بيدرو بيمنتا والناقدة ماهين بونيتي من سيراليون والناقد الجنوب أفريقي بيتر ماشن ومدير التصوير المصري سامح سليم.

ويتنافس 17 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و14 فيلما في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة والمسابقتين تكونت لهما لجنة تحكيم واحدة يرأسها الناقد التونسي محرز القروي وتضم المخرج بالوفو باكوبا كانييندا من الكونغو والناقد البريطاني كيث شيري ومن مصر كاتب السيناريو عطية الدرديري والمخرج أمير رمسيس.

وتسمح لوائح المهرجان بأن تشارك أفلام من خارج قارة أفريقيا في مسابقة “أفلام الحريات” التي يتنافس فيها 12 فيلما من 7 دول هي فنزويلا وصربيا ونيجيريا وكينيا والمغرب والعراق ومصر.

وقد استحدث المهرجان قسما بعنوان “أفلام التحرر في أفريقيا” يحمل اسم المناضل الراحل نيلسون مانديلا الذي يحمل بوستر الدورة الجديدة صورته ويعرض أفلاما تسجل سعي الشعوب الأفريقية للتحرر بينها المصري “ناصر 56″ للمخرج محمد فاضل و”ثورة الجزائر” للإيطالي جيلو بونتيكفورفو و”عمر المختار” للسوري مصطفى العقاد.

الجدير بالذكر ان المهرجان ينظم مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهي مؤسسة أهلية لا تهدف للربح.

التعليقات