صحة

09:37 صباحًا EET

مصر من أكثر عشرة دول عربية استهلاكاً للسجائر

أوضحت دراسة أمريكية حديثة ارتفاع الطلب على التبغ فى الشرق الأوسط خاصة فى لبنان والكويت والسعودية والأردن ومصر.

ووفقا لبحث معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن فإن مصر من أكثر عشرة دول بالدول العربية يرتفع فيها معدلات التدخين، حيث تنامت بها معدلات التدخين فى الفترة الأخيرة خاصة فى فئات النساء والأطفال بشكل ملحوظ، عن السنوات القليلة الماضية.

وتشير الدراسة إلى أنه على المستوى العالمى انخفض انتشار التدخين بنسبة تصل إلى 42% بين النساء و25% بين الرجال، إلا أن الزيادة فى أعداد المواليد بشكل ملحوظ أدى إلى ارتفاع عدد المدخنين.

تبين الدراسة أن معدلات التدخين فى الوطن العربى تجاوز الـ20% وهو ما يعنى الأكثر عالميا فى معدلات التدخين!

وبالرغم من تكثيف الجهود لمكافحة التبغ على الصعيد الدولى، من جانب المنظمات الحقوقية والدولية، نظرا للآثار الصحية الخطيرة للتبغ على صحة المواطنين، إلا أن الدراسات تؤكد ارتفاع معدلات الطلب على التدخين وارتفاع الأمراض المتسببة فى انتشار التدخين.

ووفقا لأحدث الأرقام الموثقة من منظمة الصحة العالمية فإن هناك ما يقرب من 5.7 مليون حالة وفاة سنويا تحدث من جراء التبغ، و6,9% من سنوات العمر المفقود و5.5% من مجموع الخسائر الصحية فى العالم، فضلا عن الأضرار العديدة التى تحدث الناجمة من التدخين السلبى.

وتؤكد الدراسات أن البلدان التى تسمح بالتدخين فى الأماكن العامة يكون سكانها من الرجال والنساء أكثر عرضة للمخاطر الصحية العديدة.

وعلى الصعيد العالمى، ارتفع عدد السجائر التى يتم تدخينها إلى أكثر من 6 تريليون سيجارة، وكان متوسط استهلاك المدخنين أكثر من 20 سيجارة فى اليوم فى 75 بلداً فى عام 2012.

وتصل نسب التدخين فى مصر 36.1% من السكان، وتليها السعودية التى تصل إلى 22.1% من نسب التدخين.

ومن الجدير بالذكر أن الاتفاقية الإطارية المعنية بمكافحة التبغ والتى أقرتها منظمة الصحة العالمية والتى وقعت عليها الكثير من دول العالم ومن بينها مصر تستهدف التوعية بمخاطرالتبغ ومنع الإعلان عنها فى وسائل الإعلام أو بأى شكل من أشكال الدعاية المباشرة وغير المباشرة إلا أننا نجد تجاوزات عديدة تحدث فى مصر فى ذلك الإطار عن طريق الإعلان غير المباشر للتبغ فى الأعمال الدرامية ووجود أكشاك لبيع التدخين تحمل اسم “tobacco” الأمر الذى يحتاج لبذل المزيد من الجهد لخفض الطلب على التدخين فى مقابل تلك الحملات الشرسة الموجه من شركات التبغ.

التعليقات