مرأة

09:55 صباحًا EET

177.147 طريقة مختلفة لربط ربطة العنق

توصل فريق من علماء الرياضيات إلى أن عدد الطرق التي يمكن من خلالها ربط ربطة العنق تصل إلى 177.147 طريقة، وذلك في ورقة بحثية أعدّها عالم الرياضيات السويدي “ميكايل جوهانسون” بالتعاون مع عدد من تلامذته.

يأتي هذا البحث لينفي بحثاً سابقاً يعود إلى عام 1999 حين قام عالما الرياضيات في جامعة كامبريدج يونغ ماو وتوماس فينك بوصف كل الخطوات التي يمكن القيام بها لربط ربطة العنق، واستخدماها لحساب الاحتمالات ليتبين لهما أن هناك 85 طريقة فقط.

وأشار موقع “بوبيولر سيانس” إلى أن الفكرة راودت جوهانسون بعد ملاحظته طريقة فريدة لربط ربطة عنق في فيلم “ذا ماتركس ريلودد”، فقام وفريقه بإعادة فحص المعايير التي استخدمت في بحث ماو وفينك السابق وتوصل إلى وجود عدد من الشوائب.

الشائبة الأولى تكمن في تقييد عدد الشد الذي يحدث عند نهاية كل ربطة، والشائبة الثانية أن كلّ عقدة يجب أن تغطَّى بقطاعٍ مستوٍ من القماش. أما الشائبة الثالثة فهي تقييد عدد اللّفّات التي يمكن إجراؤها إلى 8 فقط، على اعتبار أن أي زيادة أخرى ستصبح معها ربطة العنق أقصر من اللازم.

لذا قام جوهانسون في بحثه الجديد المؤلف من 35 ورقة بتعديل هذه الشوائب والافتراضات ليتوصل في نهايته إلى أن العدد النهائي لعدد ربطات العنق المحتملة هو 177،147 طريقة.

التعليقات