الحراك السياسي

04:11 مساءً EET

حقوقيون مصريون يطالبون الأممم المتحدة بمساعدة الدولة المصرية

دعا حقوقيون إلى ضرورة إعلان لجنة تقصي حقائق أحداث 30 يونيو المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية المؤقت لنتائجها أمام الرأي العام، على أن تلزم الجهات المعنية بمحاسبة المتورطين، وأن تطلب المساعدة الفنية الضرورية لعملها من الأمم المتحدة.

وخلال لقاء جمع بين الأمين العام المساعد للشئون السياسية بالأمم المتحدة جيفرى فيلتمان، و صموئيل مرتيل المسئول بإدارة أفريقيا بالأمم المتحدة، وبين تسع منظمات حقوقية، أكد حقوقيون على أهمية تقديم الأمم المتحدة المساعدة والمشورة الضرورية للحكومة المصرية في مجال مكافحة الإرهاب.

وانتقدت المنظمات أعمال القبض على المواطنين دون تصريح من النيابة، وإجراء التحقيقات في مقار أمنية بعيدًا عن المحامين، وحرمان المحامون من مقابلة موكليهم وحضور التحقيقات معهم، وزيارتهم في السجون في كثير من الأحيان.

وأبدى الحقوقيون الحاضرون قلقهم إزاء تصاعد حدة الخطاب التحريضي والحاض على العنف بل والقتل في وسائل الإعلام، والذي وصل إلى “حضيض” غير مسبوق، الأمر الذي انعكس في قيام الأهالي بدور الشرطة والقضاء، والقبض أشخاص يخالفونهم الرأي، بل ومعاقبته والتعدي عليهم، أو تسليمهم للشرطة تحت دعاوى وتهم وهمية.

 

التعليقات