مرأة

10:30 صباحًا EET

4 مكملات غذائية لمنع تساقط شعر المرأة

عندما تجدين كتلة من الشعر على فرشاتك تشعرين بألم لأن ذلك علامة على وجود شيء غير عادي، مهما كان عمرك. هناك مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة وراء تساقط شعر المرأة. يعود نمط الصلع أو التساقط إلى عوامل وراثية، لكن السقوط الزائد للشعر بشكل مؤقت يحدث نتيجة سوء التغذية، أو عدم توازن الهرمونات، أو الالتهابات والإجهاد المزمن.

لا تعتبر الأسباب التي سبق ذكرها إلا أمثلة، فهناك أمراض مثل فقر الدم، وانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، ومرض الذئبة، تسبب سقوط الشعر بشكل متواتر وسريع.

من أسباب سقوط الشعر السريع أيضاً فقدان الوزن بسرعة كبيرة، نتيجة تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات، لذلك يجب اتباع برامج إنقاص الوزن الصحية عند الرغبة في التخسيس، والتي تتضمن توازناً بين الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية.

كذلك قد يؤدي ارتفاع مستوى هرمون التوستيسترون لدى المرأة إلى تساقط الشعر.

في كل حالات التساقط يجب تناول العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر ومنع تساقطه، وتزداد أهمية تناول هذه العناصر إذا كان سبب سقوط الشعر نقص التغذية.

العناصر الغذائية اللازمة لنمو ومنع سقوط الشعر: فيتامين “أ” و”ب”و”سي”، والبيوتين، والنحاس والحديد والزنك، وتناول كمية كافية من البروتين والماء.

هناك 4 مكملات غذائية يجب تناولها عند تساقط شعر المرأة، أياً كانت الأسباب:

الحديد. المهمة الأساسية لهذا المعدن حمل الأكسجين في هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء وتوصيله إلى خلايا الجسم المختلفة. يؤدي نقص الحديد إلى ما يعرف بفقر الدم، وتساقط الشعر. يمكن تشخيص فقر الدم بسهولة من خلال فحص الدم، ووجود أعراض مثل التعب وسوء الصحة العامة. الجرعة اليومية الموصى بها 18 ملغ من الحديد، تزداد خلال فترات الحمل والرضاعة.

الزنك. يؤدي نقص الزنك في فروة الرأس إلى تساقط الشعر، حيث يعزز معدن الزنك من تكاثر الخلايا ونمو وإصلاح الأنسجة، ويعمل على الحفاظ على إفراز الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر. الجرعة الموصى بها 15 ملغ يومياً.

فيتامينات “ب”. من أهم فيتامينات هذه المجموعة “ب6” و”ب12” وحمض الفوليك. تعزز هذه الفيتامينات خلايا الدم الحمراء التي تقوم بحمل الأكسجين إلى الشعر.

فيتامين “سي”. يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج الكولاجين، الذي يغذي أنسجة الشعر. ويؤدي نقصه إلى سهولة تساقط الشعر، لكن يمكن عكس هذه العملية من خلال زيادة تناول الفيتامين. الحد الأدنى للجرعة اليومية 60 ملغ، لكن يمكن للشخص البالع تناول 1000 ملغ أكثر من مرة يومياً.

التعليقات