عرب وعالم

09:41 صباحًا EET

خلال أيام .. «السعودية» تغلق مكتب قناة الجزيرة

كشف مسئول سعودى أن قرار إغلاق مكتب قناة “الجزيرة” القطرية فى المملكة “سيتخذ خلال أيام”، مؤكدًا منع “كل السعوديين من الكتابة والمشاركة فى وسائل الإعلام القطرية المختلفة”.

ونقلت صحيفة “الحياة” فى عددها الصادر اليوم، الاثنين، عن المسئول السعودى قوله إن الجهات الرسمية فى المملكة تتجه إلى إصدار قرار بإغلاق مكتب قناة “الجزيرة” القطرية فى المملكة، ومنع الصحفيين العاملين فيها من التعاون معها ووقف السعوديين عن الكتابة والمشاركة فى وسائل الإعلام القطرية المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

ويأتى هذا التوجه، بعد يوم واحد من إلزام وزارة الثقافة والإعلام السعوديين الذين يعملون ويكتبون فى صحف قطرية بالتوقف وهو ما دفع مراسل تلفزيون قناة قطر الرسمية فى المملكة عبد الرحمن المرشد إلى إعلان توقفه عن العمل لدى القناة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إماراتية قولها إن هناك توجيهات عليا صدرت بوقف التعاون مع قطر وعدم سفر المسئولين الإماراتيين إليها، فى أعقاب قرار السعودية والإمارات والبحرين الأربعاء الماضى بسحب سفرائها من العاصمة القطرية الدوحة.

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية الإماراتى د. عبد الخالق عبدالله، إن قطر أمامها إما أن تستعيد توازنها وتعود إلى طبيعتها، أو أن تختار التصعيد الذى لا حدود له، مؤكدًا أن إعلان جماعة الإخوان المسلمين “إرهابية” موجه إلى قطر بالدرجة الأولى “كونها الداعم الإعلامى والسياسى والمالى والمعنوى الأول لهذه الجماعة”.

وتابع أن الدول الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) منذ سحب سفرائها لم تلمس أى تجاوب من قطر حتى الآن، مضيفا “أعتقد أن قطر ليست لديها بوادر إيجابية فى هذه اللحظات، ومن هنا السيناريو الأسوأ هو الذى سيحدث”.

التعليقات