سياحة وسفر

11:21 صباحًا EET

اختفاء قطع آثرية من مخزن البعثة الألمانية بالأقصر

اكد على الاصفر رئيس قطاع الاثار المصرية ان وزارة الاثار اتخذت كافة الاجراءات القانونية حيال فقد احدى القطع الاثرية من مخزن البعثة الالمانية بالاقصر نافيا ما تردد فى احدى المواقع الاخبارية بان وزارة الاثار لم تتخذ اى اجراء حيال اختفاء القطعة الاثرية ،لافتا ان الوزارة لن ولم تتهاون فى اى واقعة تمس تاريخ وحضارة مصر .

وأشار الاصفر ان مصر استطاعت أن تثبت أن هذه القطعة هي من مسروقات معبد الملك أمنحتب الثالث بالأقصر وهي قطعة من الجرانيت الأحمر بارتفاع 27.50 سم وعرض 16.50 سم عليها نقش يمثل أسير نوبي كانت جزء من قاعدة تمثال الملك أمنحتب الثالث المكتشف حديثا وتم سرقتها من معبد الملك الجنائزي بالبر الغربي بالأقصر.

من جانبه صرح على احمد مدير عام ادارة الاثار المستردة انه فور علم الإدارة العامة للآثار المستردة بموعد انعقاد هذا المزاد تم إبلاغ الإنتربول ووزارة الخارجية لإيقافه والتنسيق بين إنتربول القاهرة وإنتربول لندن للتحفظ على بعض القطع المشكوك في مصدرها وذلك بمعرفة الشرطة البريطانية ومن بينها القطعة المسروقة من معبد امنحوتب الثالث بالاقصر.

موضحا انه تم مخاطبة الشرطة البريطانية وإمدادها بكافة المعلومات الخاصة بهذه القطعة بشأن إعداد ملف لها وخاصة أن الشخص البريطاني الذي قام بعرض هذه القطعة كان قد قام بتزوير أوراقها حيث أشار أنه قد تحصل عليها عن طريق الميراث وأن تاريخ حصول العائلة عليها يرجع لعام 1940.

مؤكدا ان وزارة الآثار قامت بإمداد الشرطة البريطانية بما يفيد أن هذه القطعة تم العثور عليها عام 2000، وتم تسجيلها لدي وزارة الآثار كما تم عمل نشر علمي لها.

لافتا الى انه تم إحالة جائز القطعة الاثرية الي الجهات القضائية لحصوله بطريقة غير شرعية على قطعة أثرية مسروقة وتزويره لأوراق ملكيتها، ولا تزال القضية قيد التحقيق بمعرفة السلطات البريطانية وأن الشرطة الإنجليزية تتحفظ على القطع لحين انتهاء أعمال التحقيق.

التعليقات