صحة

11:45 صباحًا EET

بروتين الأسماك يقاوم آلام المفاصل والشيخوخة

تناول الكثير من الأسماك يساعد المسنين على البقاء نشيطين، بحسب دراسة يابانية شارك فيها أكثر من ألف رجل وامرأة في استبيان تم سؤالهم فيه عن اللياقة البدنية والذهنية، وعلاقتها بما يأكلون.

شملت أسئلة الاستبيان مدى السهولة التي يجدونها في دفع الفواتير، والتنقل بالمواصلات العامة، وزيارة الأصدقاء، ونوعية الطعام الذي يتناولونه.

وجدت الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة أن الذين يتناولون البروتين كانوا أقل عرضة للفشل العقلي أو البدني بنسبة 39 بالمائة بعد 7 سنوات.

وأشارت الدراسة إلى أن البروتين هو المفتاح لبناء العضلات اللازمة للحماية من السقوط والكسور، لكن يجد الجسم صعوبة في امتصاص المغذيات نتيجة التقدم في العمر، لذلك يحتاج الجسم إلى تناول المزيد من البروتين الصحي في الشيخوخة.

وقالت نتائج الدراسة “ربما تكون زيادة كمية البروتين مفيدة أكثر للرجال، لأنهم يفقدون مزيداً من العضلات في الشيخوخة”.

وأوصت نتائج الدراسة بتناول الأسماك، لأنها تحتوي إلى جانب البروتين على مغذيات أخرى مفيدة مثل أحماض أوميغا3 الدهنية، التي تخفف آلام التهاب المفاصل، وتقاوم الخرف.

وتوصلت الدراسة إلى أن الحفاظ على مدخلات مرتفعة من البروتين يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل جيد عند التقدم في العمر، ويقلل ذلك من تكلفة الرعاية الصحية لكبار السن.

وكانت دراسة أخرى نشرت الأسبوع الماضي قد أفادت بأن تأثير البروتين الحيواني مثل تأثير التدخين في منتصف العمر، لكنه مفيد بعد تجاوزن سن الـ 65.

التعليقات