عين ع الإعلام

07:23 صباحًا EET

فندي: ثورة يونيو كانت أحد عوامل سقوط نظام الإخوان و ليست السبب الوحيد

قال الدكتور مأمون فندي في برنامج على اسم مصر، في حلقة أمس الأحد، أنه لكي ننتقل من مرحلة مراهقة الثورة لمرحلة رشد الدولة علينا أن نجيب أولاً على الأسئلة الصعبة التي تجاهلناها على مدى ثورتين ، فهناك ستة مشاكل أساسية يجب أن نجد لها حلولاً للانتقال بمصر نحو دولة تليق بحضارتها العريقة يجب أولا أن نعرف لماذا سقط نظام مبارك الذي عُرف بالفساد و نظام الإخوان الذي ظهر عليه التطرف و التعالي على الشعب المصري.

فأسلوب حكم مبارك السيء في إدارة البلاد حتى انتخابات 2010 التي أسقطت نظام الدولة أسقطت كذلك دولة الإخوان التي عملت على ركوب نظام الحكم القديم و أخونته فكانت ثورة 30 يونيو هي أحد العوامل المساعدة على سقوط الإخوان و ليست السبب الرئيسي .

أشار الدكتور “فندي” إلى ستة أزمات في مصر أولها أزمة الهوية المصرية التي تتعدد و تتباين من الشمال إلى الجنوب باباختلاف الإقليم . السبب الثاني الذي يؤدي لاستمرار الثورة و الفورة بين الشباب هو التقارب الذي حدث بين طبقات المجتمع في الـ18 يوماً الأول في ثورة 25 يناير ثم افتقد الشباب هذا الشعور بالتقارب الشعبي بعد ذلك و لم تقدم لهم الدولة بعدها مبرراُ للشعور بمبادئ القيم و الكرامة .

يأتي بعد ذلك أزمة اختزال الوطن في القاهرة و مركزية القرار و الخدمات و الثقافة و أزمة شرعية مؤسسات الدولة و هي رضا و قبول المؤسسات الوطنية التي تخدم الجميع حكَماً و حاكماً .

و أزمة توزيع خدمات الدولة و تغلغلها في أقاليم الدولة شمالاً و جنوباً بدون إهمال إقليم أو تفضيل آخر فلابد من فرض سيطرة الدولة و هيمنتها على كل أقاليم الدولة .

تأتي بعد ذلك أزمة المشاركة الوطنية ، أو الشراكة في مشروع وطني يستوعب الجميع متحملين خسارته مع الدولة لا قدر الله ، و مستفيدين بالكامل من مكاسبه ، لصل إلى مرحلة الكبرياء الوطني .

التعليقات