عرب وعالم

12:07 مساءً EET

العربي يدعو لتمويل المشاريع الصغيرة بالوطن العربي

قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، اليوم الخميس،  ان الدول العربية دفعت حتى الان 4ر967 مليون دولار امريكي من حساب صندوق دعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي الذي اعلن عنه الامير الكويتي الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في القمة التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي عقدت بالرياض.

ودعا العربي في تقرير عرضته الامانة العامة للجامعة امام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين الدول التي لم تسدد حصصها بالوفاء بالتزاماتها.

ورحب العربي بتوقيع مذكرة التفاهم التي اقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري كأساس لانشاء صندوق عربي مشترك للكهرباء مطالبا مؤسسات التمويل العربية والدولية بالقيام بدورها المطلوب في دعم مشروعات الربط الكهربائي من خلال المنح او القروض الميسرة، ومطالبا جامعة الدول ومجلس وزراء النقل العرب ببذل كافة الجهود لمعالجة المعوقات التي تواجه تنفيذ وصلات وشبكات الربط السككي العربي.

وحول البرنامج الطارئ للامن الغذائي العربي اكد العربي في تقريره ضرورة قيام الدول العربية بتهيئة المناخ المناسب للاستثمار في قطاع الزراعة داعيا الدول العربية لتقديم كافة البيانات والمعلومات التفصيلية للمشروعات الاستثمارية والجهات الممولة وحجم التمويل للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

كما اكد اهمية تعديل التشريعات والقوانين المتعلقة بالاستثمار والبنى التحتية والممارسات التي لا تتفق مع القوانين ولوائح الاستثمار المعمول بها.

وحول الامن المائي العربي شدد على ضرورة تكليف المجلس الوزاري العربي للمياه بوضع استراتيجية عربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة وعرضها على القمة والتأكيد على مؤسسات التمويل العربية والاقليمية ومنها البنك الاسلامي للتنمية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق ابوظبي للتنمية للبدء في بعض مشاريع الادارة المتكاملة للموارد المائية والتنسيق فيما بينها وبين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة.

كما شدد على اهمية تفعيل دور القطاع الخاص في دعم العمل العربي المشترك وتعزيز دوره في مشاريع التنمية والتعاون المشترك مؤكدا اهمية اعطاء الفرصة للمؤسسات العربية في تملك استئجار السفن في اطار مشروع الربط البحري بين الدول العربية حتى يتسنى تشغيل خطوط ملاحية تربط بين الموانئ الرئيسية في العالم العربي باستخدام سفن لنقل الشحنات المحملة بالبضائع والنظر في امكانية تمويل المشروعات الجاهزة للتنفيذ في الدول العربية بما يخدم مشروع الربط البحري العربي.

ودعا العربي في تقريره صناديق ومؤسسات التمويل العربية والاقليمية والدولية الى المساهمة في تمويل بناء مساكن لايواء الاسر المقدسية التي تتعرض منازلها للمصادرة او الهدم اضافة الى ضرورة توقيع الدول العربية الاتفاقية العربية لانتقال رؤوس الاموال فيما بينها والاهتمام بتطوير استخدامات الطاقة المتجددة من خلال تشريعات جاذبة للقطاع الخاص للقيام بدوره في هذا المجال وتطوير اليات تبادل المعلومات لتسهيل عمليات التحليل والتقييم.

وفيما يتعلق بالاجراءات المتخذة بشأن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لدعم المؤسسات المالية والشركات العربية المشتركة اوضح ان الامانة العامة كلفت بعقد اجتماع تنسيقي بين الشركات وتقديم تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ودعوة هذه الشركات لزيادة رؤوس اموالها بنسبة لا تقل عن 50 في المئة.

وحول الموضوعات الاجتماعية لفت العربي في تقريره الى الجهود المبذولة في الجانب الاجتماعي خاصة الاوضاع الصحية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والبرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة والبرنامج العربي للحد من الفقر والبرنامج العربي لتنفيذ الاهداف الالفية للتنموية وتطوير التعليم وتحسين مستوى الرعاية الصحية وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني في الدول العربية.

التعليقات