عرب وعالم

10:37 صباحًا EET

القمة العربية تدعو لوقف تهويد القدس

يعقد وزراء الخارجية العرب، غدًا الأحد، فى الكويت اجتماعهم التحضيرى للقمة الخامسة والعشرين التي تعقد الثلاثاء والأربعاء القادمين تحت شعار التضامن من أجل مستقبل أفضل، بحضور الرئيس عدلي منصور ونحو ١3 من ملوك ورؤساء وأمراء وقادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.

ويتسلم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئاسة الدورة الجديدة للجامعة التي تعقد وسط أجواء متوترة بين الدول الأعضاء.

ويبذل أمير الكويت جهودا مكثفة لتهيئة الفرص لاحتواء الخلافات وتحقيق المصالحة ، خاصة بين دول قطر من جانب ودول مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين من جانب آخر.

وعلى المستوى السياسي تشمل مشاريع القرارات عدة ملفات بينها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من خلال التشديد على أن السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها ورفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ورفض جميع الضغوط التي تمارس على القيادة الفلسطينية في هذا الشأن.

وقال المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية وسفيرها لدى مصر الدكتور بركات الفرا في تصريحات صحفية إن القمة سوف تدعو إلى قرار دولي وعربي وإسلامي لوقف التصرفات الإسرائيلية غير المسئولة في القدس.

وأضاف أن وزراء الخارجية سوف يشددون على أن الدولة الفلسطينية محددة في قرارات الشرعية الدولية بخط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما يؤكدون أن ما يجري من تهويد في مدينة القدس والتهديد بهدم المسجد الأقصى المبارك “ليس مرفوضًا فحسب إنما يجب أن يكون مدعومًا بقرار دولي وعربي وإسلامي لوقف التصرفات الإسرائيلية غير المسئولة”.

وأوضح الفرا أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيطرح خلال اجتماعه مع قادة الدول العربية في القمة العربية نتائج المباحثات التي أجراها مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما “وبناء عليه سيتخذ قرار فلسطيني عربي بهذا الشأن”.

كما يناقش الوزراء مشاريع قرارات بشأن الاوضاع في ليبيا واليمن وتأكيد سيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى) و(طنب الصغرى) و(أبو موسى) وملف دعم السلام والتنمية في السودان والوضع في الصومال ودعم جمهورية القمر المتحدة إضافة إلى النزاع الجيبوتي – الإريتري مع التأكيد على ضرورة احترام سيادة جيبوتي ووحدة وسلامة أراضيها.

وتشمل القضايا المتعلقة بمشاريع القرارات أيضا بحث سبل مكافحة الارهاب الدولي ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي وجهود انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والتحضير العربي للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما يبحث وزراء الخارجية العلاقات العربية – الأفريقية والشراكة الأوروبية – المتوسطية ومشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الانسان الى جانب تقارير وتوصيات بشأن اصلاح وتطوير الجامعة العربية.

التعليقات