عرب وعالم

11:35 صباحًا EET

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يرفع عدد من المشاريع لإجتماع وزراء الخارجية

قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عزيز رحيم الديحاني ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي (وزراء المالية) اختتم اجتماعاته اليوم باقرار ثمانية مشاريع قرارات تمهيدا لرفعها لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري غدا الاحد.

واكد الديحاني في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اقرار مشاريع القرارات المدرجة على جدول اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشكل سريع يعكس مدى التوافق العربي و عمق العلاقات ” الطيبة ” التي تربط بين الدول العربية وحرصها على انجاح اعمال قمة الكويت المقرر عقدها يوم الثلاثاء المقبل.

من جهته قال وزير التجارة والصناعة والاستثمار منير فخري عبدالنور في تصريح مماثل ان المجلس ناقش مشاريع القرارت والبنود المدرجة على جدول الاعمال ومنها مبادرة انشاء الطاقة المتجددة.

ولفت الى اهمية ايجاد طاقة بديلة لمصادر الطاقة التقليدية بالعالم العربي الذي يمتلك قدرات هائلة لاستثمار طاقات الشمس والرياح والرمال من اجل انتاج اللوائح الشمسية لاستخدام الطاقة الشمسية.

واقر الاجتماع مشروع قرار بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة في الرياض حيث تمت الاشادة في مشروع القرار بالتقدم المحرز في تنفيذ مبادرة أمير الكويت  الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الخاصة بتوفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.

وتضمن مشروع القرار الاعراب عن التقدير لجهود الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي في تنفيذ مبادرة سمو الامير حيث بلغت المساهمات التي اعلنت عنها الدول العربية 308ر1 مليار دولار من اجمالي رأس المال الذي يبلغ ملياري دولار.

واقر الاجتماع الوزاري مشاريع قرارات اخرى منها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في دورتها العادية ال 24 المنعقدة في الدوحة والاعداد والتحضير للقمة العربية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة المقرر عقدها في تونس عام 2015 وتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وانشاء المفوضية المصرفية العربية ومنطقة استثمار حرة عربية كبرى.

كما اقر الاجتماع مشروع قرار بند الامين العام بشأن الطاقة المتجددة وانشاء آلية عربية في اطار الامانة العامة لجامعة الدول العربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية بالدول العربية.

التعليقات