عرب وعالم

07:47 صباحًا EET

الشيخ محمد عبدالله المبارك: اللجنة التنسيقية انهت التحضيرات لإستضافة الكويت للقمة العربية

اكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس اللجنة التنسيقية العليا للمؤتمرات الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، اليوم السبت، أن اللجنة أنهت كافة الاستعدادات والتحضيرات لاستضافة الكويت اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة للدورة الـ25 التي ستنطلق الثلاثاء المقبل.

وقال الشيخ محمد العبدالله ان اللجنة العليا التنسيقية للمؤتمرات عقدت سلسلة من الاجتماعات خلال الشهور الماضية لضمان نجاح القمة العربية المقبلة بصورة تظهر مكانة دولة الكويت وريادتها في استضافة القمم والمؤتمرات الكبرى وتعكس الاهتمام بضيوف امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

واضاف ان اللجنة التنسيقية العليا للمؤتمرات ينبثق عنها خمس لجان فرعية وفرق عمل متخصصة تعمل من أجل انجاح القمة العربية المقبلة التي تحمل عنوان (قمة للتضامن من أجل مستقبل أفضل) مشيرا الى أن اللجان تضم لجنة المراسم والضيافة والبرامج ولجنة التنسيق والمتابعة السياسية واللجنة الاعلامية واللجنة الأمنية واللجنة المالية.

وأوضح ان أهم اختصاصات لجنة المراسم والضيافة والبرامج يتمثل في الاشراف على كافة الاعمال المتعلقة باستقبال رؤساء الوفود وكبار الضيوف وفق قواعد البروتوكول المعمول بها في دولة الكويت وبحث كافة المتطلبات الأمنية المناسبة بالتنسيق مع اللجنة الأمنية واعداد برنامج الاستقبال الرسمي للمؤتمر الى جانب ترتيبات الاقامة والمواصلات لاعضاء الوفود المشاركة.

وأشار الى قيام اللجنة بتوجيه الدعوات للدول العربية وعدد من المنظمات الدولية والاقليمية والعربية موضحا أنه تم تأكيد مشاركة 13 رئيس دولة حتى الآن فضلا عن اعتماد البرنامج الرسمي لمؤتمر القمة العربية.

وأوضح أن لجنة التنسيق والمتابعة السياسية تولت الاعداد والتحضير للاجتماعات الوزارية وممثلي الدول المشاركة في المؤتمر على مختلف المستويات للاتفاق على جدول الأعمال والبيان الختامي والبيانات الأخرى التي تصدر عن المؤتمر.

وذكر العبد الله ان اللجنة الامنية اتخذت كافة الاجراءات الامنية لحماية الضيوف المشاركين في القمة ووضع خطة مرورية مرنة تساهم في تجنب الاختناقات المرورية وتأمين وصول الضيوف الى مطار الكويت الدولي.

وأضاف أن اللجنة الامنية تقوم بتنظيم وحماية مسارات المواكب الرسمية للقادة والوفود المشاركة وتأمين طرق بديلة وكذلك تأمين وحراسة مقر انعقاد جلسات المؤتمر واقامة الضيوف وانشاء وحدة استخراج التصاريح الامنية لضيوف القمة.

التعليقات