ثقافة

08:57 صباحًا EET

«أبجدية دهشور» .. معرض للفنان أحمد عبدالكريم بقاعة الباب

تحت رعاية ا.د. محمد صابر عرب وزير الثقافة، يفتتح الفنان ا.د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً للفنان د. أحمد عبدالكريم بعنوان “أبجدية دهشور” في قاعة “الباب” بالأوبرا وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 1 أبريل 2014 بحضور ا.أحمد عبد الفتاح رئيس الادارة المركزية للمتاحف والمعارض ولفيف من الفنانين والنقاد وجمهور الفنان ويستمر المعرض حتى يوم 16 أبريل 2014.

وفي تصريح له قال الفنان صلاح المليجي: ” يتميز أسلوب د. أحمد عبد الكريم بسالتنويع والثراء فكراً ومضموناً .. ولعل تجربته الفنية تلك والتي أطلق عليها أسم ” أبجدية دهشور ” دليلاً واضحاً على ما يتمتع به هذا الفنان من قدراتٌ رائعة على صياغة أفكاره إبداعاً عذباً، لاسيما أنها تتسم دوماً بعمقها وفلسفتها الراقية.

مضيفاً .. أن الفنان نجح خلال هذه التجربة في خلق أجواءٍ مشحونة بالخيال والجمال والرمزية، تناغمت فيها بنائية العمل الفني مع سحر الألوان ودفئها ورهافة إحساسه وبراعة صياغاته التشكيلية.”

كما وصفتها الناقدة العراقية عايدة الربيعي بقولها : ” أنها تجربة جديرة بالدراسة والتمعن، لها مناخها في التصوير المصري المعاصر، لإثبات البُعد الدلالي والبصري للرمز الذي يمثل الدافع في تكوين اللوحة عند الفنان أحمد عبدالكريم، وإلى تكوين الأشياء التي لا تشبه مثيلاتها من الناحية الظاهراتية فتعكس أفكاره في أعماله الفنية التي تحمل طابعاً أسلوبياً متميزاً …”

يضم المعرض نحو 30 لوحة، ويتضح من الأعمال أن الفنان مازال متأثراً فيها برمزية ” الهدهد ” وما تحمله من دلالات فكرية ووجدانية في موروثنا الثقافي والبيئي والتي  سبق أن قدم من خلالها ثلاث عروض سابقة هي ” قلب الهدهد “، ” الهدهد والمعدية ” ومؤخراً “هدهد بنت الجيران”.

التعليقات