الحراك السياسي

12:50 مساءً EET

إستطلاع: 76% من الشعب يرى نجاح المرأة في تولي المناصب القيادية

كشفت نتائج الإستطلاع الذي أجراه مركز« ابن خلدون» للدراسات الانمائية حول نظرة المجتمع لتولي المرأة للمناصب القيادية أن 76% من العينة أقروا بأن المرأة تصلح لتولي المناصب القيادية بشكل عام مقابل 24% لايروها تصلح لذلك .

و اتفق 45% من العينة علي أنه من الممكن أن تصلح المرأة لتولي منصب رئيس الجمهورية بينما رفض 55% من العينة تولي المرأة منصب رئيس الجمهورية، وقد وافق 69% علي تولي المرأة لمنصب رئاسة مجلس الوزراء ورفض توليها 31% من العينة.

أما عن تولي رئاسة مجلس الشعب فأكدت نسبة (64%) من المبحوثين أن المرأة تصلح لشغل هذا المنصب، بينما كانت نسبة (36%) من المبحوثين يؤكدوا عدم قدرة امرأة لشغل منصب رئاسة مجلس الشعب.

وقالت داليا زيادة المدير التنفيذي للمركز حول نتائج الاستطلاع : “ان المرأة الان في ظل الدستور الجديد تتمتع بكافة حقوقها السياسية قانونيا ولكن علي أرض الواقع مازلنا نعاني من تهميش لدورها وان كان يتناقص في مع التقدم وازدياد درجه الوعي ولكن مازالت المرأة مهمشه عن تولي مراكز صنع القرار”.

وأكدت زيادة علي الرغم من أن المرأة كانت بطلة المشهد السياسي في الاستفتاء علي الدستور وغيرها من حالات القرار الشعبي الا ان الإستطلاع أوضح لنا اننا نحتاج الي تأهيل الكوادر النسائية المؤهلة لتولي المناصب القيادية والعمل على زيادة الوعي المجتمعي وتنمية ثقافة المساواة، والقضاء على القيم السلبية التي تقلل من شأن المرأة وعن طريق الاليتين السابقتين نستطيع ان نتيح فرص أكبر لتولي المرأة للمناصب القيادية في مصر.

التعليقات