عرب وعالم

11:18 صباحًا EET

غداً .. البحرين تفتتح أضخم مؤتمر إقليمي للإدارة العامة بمشاركة 250 خبيراً

تستضيف مملكة البحرين غداً الأربعاء ، بتنظيم من معهد الإدارة العامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP”، ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أضخم مؤتمر من نوعه حول بحوث الإدارة العامة ومستقبلها والتحديات التي تواجهها بمشاركة أكثر من 250 متخصصًا ونخبة من المتحدثين والخبراء في الإدارة العامة بالمنطقة.

وأعلن المدير العام لمعهد الإدارة العامة د. رائد محمد بن شمس أن فكرة (مينابار) انطلقت من استشعار معهد الإدارة العامة لحاجة منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبحوث متخصصة في مجال الإدارة العامة ونابعة من ممارسيها خاصة، وتتمثل مبادرة (مينابار) في تكاتف المعاهد ومؤسسات الإدارة العامة تحت مظلة واحدة يتم من خلالها تبادل الأفكار وأفضل الممارسات فيما بينهم، وإعداد البحوث المواكبة للمتغيرات،

وتستهدف المجموعة، ضمن ما تستهدف، التعامل بحنكة مع التحديات التي تواجه الإدارة العامة وضرورة البدء في وضع الحلول المناسبة للمساهمة في الحصول على نموذج متميز للإدارة العامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد د. رائد بن شمس أن مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبحوث الإدارة العامة (مينابار) ثمرة من ثمار المؤتمر الدولي الـ 29 للإدارة العامة – الذي عقده المعهد العام الماضي بمشاركة 500 مختص بعلوم الإدارة العامة من أكثر من 60 دولة- مشيراً إلى أهمية وجود هذه المجموعة بالنسبة لمستقبل الإدارة العامة بالوطن العربي وذلك لما تمر به المنطقة من متغيرات متسارعة بحاجة إلى تبادل التجارب والخبرات للمساهمة في عملية صناعة السياسات العامة واتخاذ القرارات الحكومية السليمة بما ينعكس إيجابيًا على خطط التنمية البشرية في المنطقة.

وكشف د. سفيان صحراوي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن معهد الإدارة العامة يسعى من خلال هذا المؤتمر وبتبنيه مبادرة (مينابار)، إلى توسيع شبكة التبادل الإدارية مع المعاهد والمؤسسات والمنظمات المماثلة وفتح المجال للاستفادة الفعلية من خبراتها المحلية، وهو ما أدى إلى أن تتبوأ مملكة البحرين مكانة متميزة على خارطة الإدارة العامة الدولية بفضل مثل هذه الشراكات الإقليمية والمؤتمرات والندوات والعلاقات الدولية التي تقيمها مع مختلف الجهات ذات الشأن في مجال الإدارة العامة.

وعن برنامج اليوم الأول للمؤتمر، ذكر صحراوي أنه ستقام جلسة عامة بعد حفل الافتتاح حول بناء أجندة بحثية لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن ثم ستتبعها 6 جلسات متوازية عن محاور: صناعة السياسات، القيادة، إدارة الجودة في القطاع العام، الأخلاقيات والفساد، الإبداع في القطاع العام، بناء القدرات.

يُذكر أنه سيقام على هامش المؤتمر اجتماع تنظيمي للإعلان الرسمي عن تدشين مجموعة منظمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإدارة العامة (ميناقبا)، ويشارك في الاجتماع ممثلين عن معهد الإدارة العامة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الدولي للعلوم الإدارية (IIAS) والجمعية العالمية لمدارس ومعاهد الإدارة العامة (IASIA)، إضافة إلى عدد من معاهد الإدارة العامة ومؤسسات ومراكز التدريب المتخصصة في هذا المجال بالمنطقة.

التعليقات