الحراك السياسي

08:23 صباحًا EET

السفارة المصرية بـ«واشنطن»: السلطة التنفيذية لا تتدخل في أحكام القضاء

أكدت السفارة المصرية في واشنطن إن الأحكام في مصر تخضع لنظام قضائي مستقل يعد أساسا لبناء الأنظمة الديمقراطية.

وشددت السفارة، في بيان نشر بموقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية ، اليوم ، على إن السلطة التنفيذية لا تستطيع التدخل في العملية القضائية وإلا سيكون ذلك بمثابة تقويض للقضاء.

وأشارت السفارة أن “هذه الأحكام القضائية التى صدرت أمس تعتبر من الدرجة الأولى في العملية القضائية التي تشمل عدة مراحل للطعن عليها واستئنافها”.

وأضافت “أنه في الوقت الذي تواصل فيه مصر مسيرة التحول الديمقراطي، سيعمل الشعب المصري من خلال ممثليه الذين سينتخبهم بصورة ديمقراطية على ترجمة مبادىء الدستور الجديد وتعديل القوانين القائمة كلما تتطلبت الضرورة”.

وتابعت السفارة إن “مصر تسير في الطريق الصحيح نحو إقامة مجتمع معاصر يحترم حقوق وحريات جميع المواطنين”، مشيرة إلى أن تبنّي مصر دستور جديد يعد خطوة أولى يتبعها إجراء انتخابات الرئاسة والبرلمانية المقبلتين”.

يذكر أن البيت الأبيض والخارجية الأمريكية أعربا -في وقت سابق- عن انزعاجهما إزاء ما وصفاه بـ”المحاكمات الجماعية والأحكام الصادرة فيها”.

وكانت محكمة جنايات المنيا قد قررت أمس إعدام 37 من أنصار جماعة الإخوان في أحداث الاعتداء على مركز شرطة مطاي، كما حكمت المحكمة بالسجن المؤبد على491 آخرين.

وقضت نفس المحكمة في قضية أخرى أمس بإحالة أوراق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و682 آخرين من أنصار الجماعة إلى المفتي تمهيدا لإعدامهم بعد إدانتهم في أحداث عنف شهدتها المحافظة في أغسطس الماضي.

التعليقات