سياحة وسفر

07:50 صباحًا EET

30 خبيراً في منتدى «قادة المطارات العالمية» لبحث مستقبل الطيران

تنطلق صباح اليوم الأحد  الدورة الرابعة عشر من معرض المطارات 2014 الذي يقام على مدار ثلاثة أيام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بالتزامن مع الدورة الثانية من( منتدى قادة المطارات العالمية) والدورة الأولى من معرض(تموين المطارات) بمشاركة 250 عارضا من 39 دولة.

وتشكل فاعليات المعرض الذي يعد أكبر معرض تجاري متخصص من نوعه، منصة مثالية لصناع القرار ومشغلو المطارات ومدراء مشاريع البنية التحتية، للتعرف على أحدث التقنيات والابتكارات، ومناقشة تحديات وفرص النمو، وتكوين شبكات العلاقات المهنية وتوسيعه قاعدة العملاء الجدد .

ويوفر المعرض الذي تنظمه شركة(ريد اكزبيشنز) الشرق الأوسط، والذي باع كامل مساحة العرض قبل أسابيع من انطلاقه، ساحة ضخمة تمتد على مساحة 12600 متراً مربعاً، تغطي ثلاث صالات من مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، بزيادة نسبتها 9% في مساحة العرض، و11% زيادة في عدد العارضين بالمقارنة مع الدورة السابقة.

ويجمع المعرض تحت سقف واحد طيف واسع من معدات ومستلزمات وخدمات وتقنيات وحلول المطارات، التي تلبي تطلعات مشاريع تحديث وتطوير المطارات في المنطقة، وتعرض لأهم التجارب وأفضل الممارسات في صناعة المطارات.

وتنضم للمعرض الذي استقطب مشاركات من 39 دولة، عدة دول تشارك لأول مرة مثل استونيا والهند وليبيا ولكسمبورج وسنغافورة وسريلانكا والسودان وتايلاند، وتبلغ نسبة العارضين الذين شاركوا في دورة العام الماضي وعادوا للمشاركة في دورة العام الحالي 64%.
وتبلغ إجمالي الاستثمارات المخططة لمشاريع توسيع وتطوير المطارات في منطقة الشرق الأوسط أكثر من 100 مليار دولار، من بينها 40 مليار دولار في منطقة الخليج وحدها. ووفقا لتقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي فان صناعة الطيران في منطقة الشرق الأوسط ستنمو بنسبة سنوية 6.2% حتى عام 2016، مما يجعلها ثاني اسرع اسواق الطيران نموا في العالم.

ويحظى المعرض الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس والرئيس التنفيذي الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، بدعم ومساندة مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات من بينها هيئة دبي للطيران المدني، ومؤسسة مطارات دبي، ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم:”يسهم المعرض والفاعليات المصاحبة له في الجهود الجماعية لتحقيق مزيدا من النجاح والازدهار في صناعة الطيران. ويعكس المعرض فرص النمو القوية لصناعة الطيران ومرونة اقتصاديات دول المنطقة، التي تستعد مطاراتها لاستقبال ما يقرب من 400 مليون مسافر بحلول عام 2020، وهو ما يحتاج إلى استثمارات بمليارات الدولارات من اجل زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات ومواكبة الزيادة المتوقعة في الطلب”.

سجل برنامج المشترين المستضافين نسبة نمو قياسية بلغت 80%، حيث وصل عدد المستفيدين من البرنامج 105 مستفيدين، يمثلون 38 من هيئات الطيران المدني ومشغلو المطارات الإقليمية في 19 دولة هي: البحرين وجيبوتي ومصر والهند وايران والعراق والأردن والكويت وليبيا وجزر القمر والمغرب وعمان وباكستان والسودان والسعودية وتونس وأوغندا وزيمبابوي والإمارات.

وتضم دورة العام الحالي من المعرض 6 أجنة وطنية، من بينها أول جناح أمريكي كندي مشترك، فيما يعد الجناح الألماني، الذي يضم 31 عارضا من بينهم 11عارضا يشاركون لأول مرة اكبر الاجنحة. وتضم اجنحة الصين وفرنسا وسويسرا 28 عارضا، من بينهم 7 عارضين جدد. ويزيح المعرض الستار عن 30 منتج وتقنية وحل تكنولوجي يكشف النقاب عن الكثير منها لأول مرة في الشرق الأوسط.

ويحظى الحدث الثلاثي بدعم وتأييد قوي من كبار اللاعبين في صناعة الطيران العالمية، الراغبين في ترسيخ حضورهم الإقليمي في اسواق دول المنطقة، وتوسع افاق الفرص التجارية المتاحة امامهم. وتشمل قائمة الهيئات التجارية والإقليمية الداعمة للمعرض كل من الاتحاد الألماني لمعدات وتقنيات المطارات، ومجموعة المطارات الدنماركية، ومجموعة الطيران البريطانية، والاتحاد البريطاني لخدمات ومعدات المطارات، وموردو المطارات السويسريين، وتكنولوجيا المطارات الهولندية، و(يو بي فرانس)، واتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط، وجمعية المهندسين الإماراتيين، ومجموعة اللوجستيات وسلاسل التوريد.

وفازت شركة (جي 4 أس) بالرعاية البلاتينية للحدث، كما حصلت شركة (اماراتك) على الرعاية الذهبية) وشركتا (سمارت ورلد) و(الترا اليكترونكس ايثرا) على الرعاية الفضية، فيما حصلت شركة (هانوويل) على رعاية منصة الابداع، التي تضم 37 ندوة مجانية حول احدث التقنيات والمنتجات والاتجاهات المستقبلية. وحصلت شركة (ال جي) على رعاية حقيبة العرض، فيما حازت شركة (دي تي بي) على  حق رعاية احزمة حمل بطاقات دخول زوار المعرض.

ويقول دانيال قريشي مدير مجموعة المعارض بشركة (ريد اكزبيشنز) الشرق الاوسط المنظمة للمعرض :” حافظ معرض المطارات على مكانته كمنصة مثالية لكبار اللاعبين في صناعة الطيران العالمية. وتعكس المساندة غير المسبوقة من جانب كبري الشركات والموردين، الجاذبية القوية التي يتمتع بها المعرض كأكبر معرض تجاري متخصص من نوعه في صناعة المطارات على مستوى العالم، وسيستفيد الرعاة من الفرصة التي يوفرها المعرض للنفاذ إلى الاسواق الإقليمية، وتوسيع قائمة عملائهم، وعرض مجموعة منتجاتهم”.

واضاف قرشي:” يواصل المعرض النمو على كافة الاصعدة، وكافة المؤشرات تؤكد تنامي الاهتمام العالمي بالمنطقة التي تطبق برامج طموحة لتوسيع المطارات، وترسخ مكانتها كمركز عالمي جديد للطيران خلال القرن الحالي، وعندما نفكر في الاستثمارات العالمية في مجال الطيران، فان دول الخليج العربي هي ضمن أول ما يتبادر إلى الذهن”.

وتابع قرشي:” العارضون متحمسون ولديهم ثقة تامة في اقتناص صفقات مربحة من المنطقة، وهناك انتعاشه قوية في صناعة الطيران، يشهد بها زيادة عدد المشاريع وضخامة الاستثمارات، ويلعب المعرض دورا محوريا لربط الموردين والمشترين، واتاحة الفرصة للاطلاع على احدث الحلول والخدمات في عالم صناعة المطارات”.

ويتيح معرض(تموين المطارات) الذي يحظى بدعم ومساندة كل من هيئة دبي للطيران المدني، ومؤسسة مطارات دبي، والإمارات لتموين الطائرات، وشركة “فود بوينت”، إطلالة واسعة للمشاركين على الإمكانات الكبيرة لفرص التجارية في منطقة الخليج التي تستحوذ على حصة كبيرة من سوق تموين السفر البالغ 15 مليار دولار، والذي ينمو بنسبة 5% سنويا، بسبب المشاريع الضخمة لتطوير وتحديث المطارات، وتوسيع شبكات شركات الطيران.

ويستفيد (تموين المطارات) من مشاركة أكثر من 1000 زائر تجاري من مختلف المطارات الكبرى وشركات تموين السفر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشمال أسيا. ويشارك في الحدث المتخصص الذي يعد الأول من نوعه في مجال تموين ولوازم المطارات 50 عارضا، وبحضور نحو 21 من كبار صناع القرار والشخصيات المؤثرة في 9 دولة في مقدمتهم مشغلو المطارات وهيئات الطيران المدني وشركات الطيران والشركات التي يرتبط عملها بتموين السفر.

وعملت شركة(ريد اكزبيشنز) الشرق الاوسط بتعاون وثيق مع شركة(ند الشبا للعلاقات العامة وتنظيم المعارض) لتنظيم وانتاج الدورة الثانية من( منتدى قادة المطارات العالمية)، والتي استقطبت هذا العام 30 خبيرا عالميا في صناعة الطيران والسفر والاكاديميين والمفكرين وقادة الراي وصناع الحدث ليتشاركوا مع الحضور المعارف والتجارب وأفضل الممارسات.

وتضم قائمة الخبراء المشاركين في معرض(تموين المطارات) شخصيات رفيعة المستوي من مؤسسة مطارات دبي والهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات وهيئة دبي للطيران المدني وشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء من عدة منظمات دولية من بينها الاتحاد الدولي للنقل الجوي وشركة(ايرباص بروسكي) واتحاد اسيا الباسفيك للسياحة والسفر.
وتستضيف الدورة الثانية من منتدى قادة المطارات العالمية، التي تقام تحت شعار “قيادة النمو الجماعي المستدام للمطارات” 10 جلسات تتعامل كل منها مع محور من المحاور الهامة للمهتمين بصناعة المطارات، وستتاح الفرصة امام المشاركين لطرح الاسئلة على المتحدثين.

طيران 0e927

التعليقات