علوم وتكنولوجيا

12:19 مساءً EET

إسرائيل تطلق تطبيق لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية

أطلقت منظمة Zochrot الغير الربحية و الناشطة على أراضي فلسطين المحتلة تطبيق النكبة iNakba لتوثيق الجرائم التي لحقت بالشعب الفلسطيني من دمار وتشريد ومجازر وأعمال نهب وسلب بمناسبة إحياء الذكرى الـ66 للنكبة الفلسطينية في 15 مايو المقبل.

ويعد تطبيق «النكبة» متوفر حالياً لهواتف أبل الذكية «آي فون» باللغات العربية والإنجليزية والعبرية، وقريباً لمنصة أندرويد وغيرها من المنصات النقالة الأخرى لإحياء الذكرى السنوية لما يسميه الفلسطينيون “يوم النكبة” ويطلق عليه الإسرائيليون “يوم الاستقلال” وإعلان الدولة اليهودية.

ويعرض التطبيق خرائط و صور أرشيفية لأكثر من 500 قرية نكبت في 1948، مدعومة بشهادات وروايات لمن شاهد هذا العصر مع إمكانية الولوج إلى التفاصيل الكاملة لكل قرية على حدة قديماً وحديثاً، بالإضافة إلى التزود بمعلومات تاريخية وأسماء البلدان الأصلية، مع إمكانية رفع الصور ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع الآخرين.

جدير بالذكر  أن “Zochrot” منظمة إسرائيلية تتخذ من إسرائيل مقراً لها منذ 2002، وتهدف بتطبيقها هذا إلى حث الإسرائيليين على الاعتراف بحق اللاجئين الفلسطينيين والتعريف بما دمره الصهاينة على أراضي أصحابها الأصليين هم “العرب”.

التعليقات