مرأة

07:33 صباحًا EET

أهم المعلومات عن عمليات شفط الدهون

معلومات تحتاجينها كي تحسمي أمرك قبل أن تتخذي قرارك النهائي في العمليات التجميلية لشفط الدهون.

وقت العملية: 2 إلى 4 ساعات

العودة إلى العمل: 2 إلى 4 أيام

شفط الدهون:.

يستطيع شفط الدهون فعلياً إزالة الدهن وبالتالي تخفيف العدد الإجمالي للخلايا الدهنية، وكذلك تبديل شكلك ومحيط جسمك. إنها طريقة آمنة وفعالة للتخلص من النتوءات القبيحة في أي مكان تقريباً. وتعتبر الرواسب الدهنية التي لا تستجيب للتمارين والحميات الغذائية أهدافاً مثالية لعمليات شفط الدهون. بالفعل، يمكن شفط معظم أنحاء الجسم، من الوجه إلى الكاحلين. والمساحات الأكثر خضوعاًَ لهذه العملية عند النساء هي البطن، وداخل الفخذين وخارجهما، والوركين، والخصر، وأعلى الظهر، والمؤخرة والركبتين. كما يمكن استعمال عملية شفط الدهون كطريقة لتصغير الثديين الكبيرين عند بعض النساء.

أما النساء اللواتي يعانين من وزن زائد جداً فقد يخضعن لهذه العمليات على مراحل. وكلما كانت البشرة أكثر مرونة، كان شفط الدهون أكثر فاعلية. لكن إذا كانت بشرتك مترهلة نتيجة الحمل أو الشيخوخة أو تقلبات الوزن، سوف تصبح أسوأ حالاً بعد شفط الدهون.

ماذا يحصل؟

في شفط الدهن التقليدي، تُفتح شقوق صغيرة جداً طولها إنش واحد تقريباً (أي 2 إلى 3 سم) في المواقع التي يراد إزالة الدهن منها ويُحقن سائل مخدّر في الشق، مما يخفف أيضاً النزف ويحسّن استئصال الدهن. تتم إزالة الدهن عبر إبرة معدنية متصلة بأنبوب مصّ. يتم إدخال الإبرة تحت البشرة، ومن ثم تحريكها جيئة وذهاباً على نحو متقاطع داخل الدهن، لدفعه جانباً مبدئياً مع توفير حماية للأوعية والأعصاب.

يجري امتصاص الدهن وقياسه، ويتم التحقق من المظهر المتناسق عند المريضة. بالإضافة إلى ذلك، قد تستعمل الموجات الفائقة الصوت بترددات منخفضة لتمزيق الخلايا الدهنية، وبالتالي إطلاق الدهن المخزن فيها، قبل امتصاصه برفق. ثمة تقنية أخرى، تعرف بشفط الدهون المساعد بالكهرباء، تستخدم أدوات متذبذبة لإزالة الخلايا الدهنية غير المرغوبة بسرعة وفاعلية.

أما الطرق الجديدة لتصغير الدهن من دون جراحة فتشمل Ultrashape Contour 1، التي تستخدم لتحويل الدهن إلى سائل بواسطة موجات فوق صوتية توضع على سطح البشرة: يتخلص بعدها الجسم من الدهن بطريقة طبيعية. إلا أن مقدار الدهن المستأصل يكون أصغر مما هو في شفط الدهن التقليدي، ولذلك قد يجري تكرار العلاجات.

ما هي المخاطر؟

ترتبط المخاطر الجسدية الناجمة عن شفط الدهون بخبرة الجراح وكذلك طبيب التخدير. أما المخاطر الناجمة عن التقنية التقليدية فتشمل مضاعفات نادرة وإنما قاتلة ربما.

  الوذمة الرئوية أي تراكم السائل في الرئتين والذي قد يحصل في حال إعطاء الكثير من السوائل.

التسمم بالليدوكين، الذي قد يحصل إذا استخدم طبيب التخدير الكثير من مخدّر الليدوكين.

تستخدم الأحذية المضادة للجلطات غالباً خلال الجراحة للحؤول دون تكوّن جلطة دموية في الأوردة العميقة للحوض أو الساقين.

قد تحدث جلطة دهنية إذا انتقلت قطعة من الدهن إلى الدورة الدموية.

الورم المصلي، أو تراكم سائل المصل تحت البشرة، فهو تأثير جانبي، ولاسيما بعد التقنيات الفائقة الصوت المعتمدة عموماً في البطن والصدر. قد يقرر الجرّاح إنه من الضروري تصريف فائض السائل لتخفيف الضغط.

إذا كان هناك أي شذوذ في محيط البشرة، قد تجرى عملية تنقيح بعد ستة أشهر. وفي بعض الحالات، قد يكون هناك تجاعيد، وتموجات، وخسوفات ومساحات غير مستوية.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج شفط الدهون دائمة، شرط أن تبقي وزنك ثابتاً. فإذا ازداد وزنك بعد عملية شفط الدهون، يحتمل أن يزداد الوزن عندها حيث لا يزال هناك العدد الأصلي من الخلايا الدهنية.

التأثيرات ووقت التعافي:.

يمكنك توقع ورم كبير- وكذلك زيادة في الوزن- خلال الأيام القليلة الأولى التي تلي العملية. إلا أن هذا الورم يخفّ بعد أيام ويختفي بسرعة خلال الأسابيع الثلاثة التالية.

يتورّم أيضاً الوجه واليدان والقدمان وقد تشعرين بالانتفاخ والرضوض في مساحات لم تخضع للشفط. قد تشعرين أيضاً بالخدر.

    قد تجدين نفسك كثيرة الحكاك. استخدمي مرطباً غنياً وخذي حمامات شوفان ساخنة للمساعدة على تلطيف البشرة الجافة.

يُسمح عادة بالاستحمام بعد يومين، علماً أن استعمال الليفة مفيد كثيراً. يطلب منك معظم الجراحين استعمال مشدّ ضاغط لأسابيع عدّة بعد الجراحة.

  يستطيع العديد من الأشخاص العودة إلى العمل أو ممارسة نشاط محدود في غضون يومين إلى أربعة أيام، ويستأنفون برنامج التمارين- كما هو موصوف- خلال 10 إلى 14 يوماً.

يمكنك مشاهدة شكلك الجديد بعد ثلاثة أسابيع، حين يختفي معظم الورم. أما رواسب الورم فتختفي تدريجياً خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة التالية.

التعليقات