مرأة

09:35 صباحًا EEST

دراسة جديدة تؤكد أهمية نوم المرأة ساعة إضافية

 كشفت دراسة جديدة أن النساء اللاتي تخطين سن اليأس ويحصلن على 6 ساعات نوم أو أقل يتناولن مزيداً من السعرات الحرارية تجعلهن أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن، مقارنة باللاتي يحصلن على 7 ساعات من النوم يومياً.

نشرت الدراسة في دورية “أوبيسيتي جورنال”، وتعتبر من الدراسات النادرة التي تسلط الضوء على البدانة لدى النساء بعد سن اليأس، حيث تهتم أغلب الدراسات المتعلقة بالبدانة بالأطفال والبالغين في سن الـ 30.

وقالت نتائج الدراسة التي أجراها مركز أبحاث السمنة في نيويورك “إن محاولة السيطرة على الوزن لا تستقيم مع قلة النوم، لأن النوم القليل وغير الجيد يؤثر على الخيارات الغذائية في اليوم التالي ويجعلها تميل إلى الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية، إلى جانب أنه يزيد من استهلاك الطعام بشكل عام”.

وحذرت نتائج الدراسة من أن نمط الحياة المتفاعل على مدار النهار والليل، والذي تشجع على ممارسته وسائل الاتصال الإليكترونية يهدد الإيقاع اليومي للساعة البيولوجية، ويتسبب في زيادة مخاطر التعرض لأمراض القلب والسرطان والسكري، لأنه يؤدي إلى تغيرات هائلة في الجسم البشري، تؤثر على مستوى اليقظة، والمزاج، والقوة البدنية.

يساعد تحديد موعد ثابت للاستيقاظ على الحفاظ على إيقاع الساعة البيولوجية، وإكساب الجسم عادة النوم في موعد ثابت.

وقد وجدت الدراسة أن الحصول على القدر الكافي من النوم يمنح الجسم شعوراً بالانتعاش، ويقلل ذلك من تناول الأكلات السريعة، ويساعد الجسم على تحسين الخيارات الغذائية، وممارسة النشاط البدني والحركة، وبالتالي التحكم في الوزن.

التعليقات