محليات

04:55 مساءً EEST

المنظومة الفكرية للمحاماة تطالب بسرعة التحقيق في تحرش الشرطة بنساء المركز المصري

ادانت المنظومة الفكرية للمحاماة اقتحام مقر المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فرع الإسكندرية من قِبل قوات الأمن والتحرش الجنسى بالعاملات به.

 اكدت المنظومة الفكرية للمحاماة فى بيان لها اليوم السبت، ان قوات الأمن ومن بينهم أفراد يرتدون ملابس مدنية قد قاموا باقتحام فرع المركز بالإسكندرية، وصادروا أجهزة الكمبيوتر والأوراق الموجودة بالمقر، كما تم إلقاء القبض على عدد من المتواجدين بداخله، ويقدر عددهم بـحوالي 15 مواطنًا، من بينهم قاصران، بالإضافة إلى محام ومصور من العاملين بالمركز، واحتجازهم في مقر مديرية الأمن بالإسكندرية. وقد تم الإفراج عنهم في وقت لاحق امس من مقر مديرية الأمن.

جاء ذلك أثناء انعقاد فاعلية تضامن مع المحامية الحقوقية ماهينور المصري، التي تم إيداعها السجن بعد رفض معارضتها، على خلفية حكم بحبسها عامين، بسبب مشاركتها في مظاهرة أثناء محاكمة قتلة خالد سعيد الذي قتل بسبب التعذيب على يد أفراد شرطة في عام 2010، وتعتبر واقعة قتله هذه من الأسباب التي أدت إلى ثورة 25 يناير 2011.

كما اعربت المنظومة الفكرية للمحاماة عن بالغ استيائها من قيام بعض أفراد القوة الأمنية التي اقتحمت مقر المركز المصري بالتحرش بالفتيات وملامستهن ومسكهن من أماكن خادشة للحياء، وسبهن ووصفهن بالعهر.

وطالبت المنظومة الفكرية للمحاماة كافة السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمقبوض عليهم جراء ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي والتجمع السلمي، والتوقف الفوري عن هذه الممارسات والمضايقات على نشاط المجتمع المدني وعلى عمل المدافعين عن حقوق الإنسان، و إيقاف استهدافهم والتضييق على عملهم واقتحام مقرات عملهم.

 كما طالبت بضرورة التحقيق في واقعة تحرش أفراد الشرطة بالنساء المتواجدات في مقر المركز المصري، وقالت أن مثل هذا الهجوم هو تصعيد متوقع في إطار حالة من الشحن والتعبئة التي تُمارس من خلال أجهزة الإعلام المختلفة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية.

التعليقات