عرب وعالم

10:23 صباحًا EEST

الدوحة تستقبل معتقلي “طالبان” السابقين في غوانتانامو

ذكرت شبكة “سي إن إن” أن إطلاق سراح الجندي الأمريكي بو بيرغدال، الذي اختطفته حركة طالبان في أفغانستان في يونيوعام 2009، كشف عن وساطة قطرية بين واشطن والحركة المتشددة، تمخضت عن مبادلة الرقيب المختطف بخمسة من معتقلي الجماعة بقاعدة غوانتانامو العسكرية.”.

وفي مايو عام 2012، أقرت إدارة واشنطن بمفاوضات مباشرة تجريها مع طالبان للإفراج عن الجندي، إلا أن الحركة انسحبت لاحقاً.

وفي عام 2013 أرسلت طالبان إشارة لواشنطن تدل على إستعدادها لاستكمال المفاوضات ، بحسب ما كشفت مصادر أمريكية رفيعة، وطلبت واشنطن تأكيداً يثبت بأن الجندي على قيد الحياة، وردت الحركة الأفغانية بتسجيل مرئي لبيرغدول.

ووسط تشكك كل جانب في نية الطرف الآخر، دخل القطريون كوسطاء في مفاوضات جدية بين الجانبين الأسبوع الماضي.

وتوجت مفاوضات عقدت في الدوحة، باتفاق لتبادل الجندي الأمريكي مقابل 5 من معتقلي غوانتانامو، طبقاً.

وبحسب الاتفاق، توجه الستة (الجندي الأمريكي ومقاتلي طالبان الخمسة) إلى نقطة لقاء محددة، فيما انتظر مسؤولون قطريون إطلاق سراح عناصر طالبان.

وذكرت مصادر أمريكية بارزة، أن المسؤولين القطريين التقوا المعتقلين في مدرج قاعدة غوانتانامو البحرية، إلا أن كيفية إرسالهم بإشارة إلى طالبان بأن المفرج عنهم في عهدتهم، غير واضحة.

وظهر أمس السبت، قاد 18 من مقاتلي طالبان الجندي الأمريكي إلى نقطة لقاء محددة، حلقت فوقها مروحيات قتالية أمريكية، وجرى تسليم بيرغدول، للقوات الخاصة الأمريكية.

ومن جانبه، شكر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، على الدور الذي لعبته بلاده لتأمين إطلاق بيرغدول، قائلاً إن “الحكومة الأمريكية نقلت خمسة من معتقلي غوانتانامو إلى الدولة الخليجية، التي قدمت حكومتها تعهدات بوضع تدابير لحماية أمننا القومي”، على حد قوله

التعليقات