تحقيقات

12:35 مساءً EEST

روما.. عاصمة النوافير

ما بين روما والماء علاقة عاطفية قديمة ترويها رحلة رائعة عبر الزمن، فهناك نهر التيبر الذي يخترق العاصمة الإيطالية وروافده المتعددة وينابيع المياه المعدنية على أطراف المدينة، وأكثر من 2000 نافورة مزينة بالتماثيل والنحت الفني المدهش لا تضاهيها في ذلك أي مدينة في العالم، بل هناك قطعة موسيقية مشهورة للموسيقار رسبيغي ألفها عام 1916 واسمها «نوافير روما».

مدينة روما تحفل بالآثار القديمة والتحف الفنية وهي بالفعل مؤلفة من أربع مدن وحقب:

– المدينة العتيقة (من القرن 14 قبل الميلاد حتى القرن 6 بعد الميلاد).

– المدينة المسيحية (من القرن 7 حتى القرن 15).

– مدينة البابوات (من القرن 15 حتى عام 1870 تاريخ إقامة الوحدة الإيطالية).

– المدينة العصرية الحالية.

وأهم النوافير التي تروق للسياح وهم يتنقلون مشيا على الأقدام للتسوق والتفرج على معالم روما السياحية هي:

نافورة العشاق أو الأحلام (تريفي) ونافورة تريتوني في ساحة برباريني ونافورة ساحة القديس بطرس في الفاتيكان ونافورة الأنهر الأربعة (النيل من أفريقيا والغانج من آسيا والدانوب من أوروبا وبلاتا من أميركا الجنوبية) ونافورة العربي الأسمر في ساحة نافونا ونافورة فيلا ميديتشي في حديقة بورغيزي. يتدفق الماء في تلك النوافير من الأعلى إلى الأسفل بفعل الجاذبية من قنوات رومانية قديمة للري. بالإضافة إلى هذه النوافير قد ينتبه السائح أثناء تجواله في وسط المدينة إلى: نافورة الماء السعيد قرب القصر الرئاسي (كويريناله) وجرت زخرفتها منذ عام 1585 ونافورة ماء باولا في تلة جانيكولو ونافورة السلحفاة في نهاية شارع فينيتو ونافورة «القارب» في ساحة إسبانيا مركز التسوق الراقي في المدينة الخالدة، وخصوصا شارع كوندوتي والشوارع الموازية له.

الاكتشاف الكبير أثناء تنظيف نافورة تريتوني من الشحار الأسود الذي تخلفه آلاف السيارات والدراجات والباصات التي تمر أمام النافورة يوميا هو استعمال فرشاة الأسنان والماء، وبدت النافورة الجميلة الآن بعد الاحتفال بتنظيفها وكأنها استحمت وعاد إلى حجر الترافيرتين الجيري لونه الأصلي حين نحته الفنان الكبير جان لورينزو برنيني الذي أوكله البابوات مهمة تجميل روما قبل 400 عام، فهو المسؤول عن تحويل شكل روما إلى ما نراه الآن من ذوق وفن وجمال. وتعد أعمال برنيني (1598 – 1680) من أعظم منجزات الطراز الباروكي فهو نحات ومهندس معماري صمم قصر باربريني الشهير قرب النافورة ومن أعظم أعماله النحتية تمثال «داود» و«أبوللو ودافني» (متحف بورغيزي بروما) ونافورة «الأنهار الأربعة» في ساحة نافونا بروما والتمثال النصفي للملك لويس الرابع عشر المحفوظ بقصر فرساي بفرنسا، غير أن أهم أعماله المعمارية هو الميدان الفسيح أمام كنيسة القديس بطرس في مدينة الفاتيكان بروما الذي تبدو أعمدته المحيطة بالساحة من كافة جوانبه وكأنها أذرع المعبد تحتضن بالترحيب وفود الزائرين. وله أيضا أعمال بارعة في تماثيل الملائكة على جسر سانت أنجلو وتمثال القديس أوغسطين (المولود في سوق أهراس بالجزائر سنة 354 ميلادية) البرونزي المحفوظ في متحف الفاتيكان.

كان برنيني يتلاعب بالضوء والظل على سطح منحوتاته بمقدرة فذة وحين ترى نافورة الأنهر الأربعة بعينك ستلاحظ كيف وفق في التعبير عن الانفعال والحركة حتى يجعل الحجر والرخام يبدو وكأنه يسبح في الفضاء.

أمر الكاردينال فرانشسكو باربيريني عام 1625 بإنشاء ساحة سميت باسمه في نهاية شارع فينيتو بقلب العاصمة، وحين تزور الساحة وجوارها ترى أنها حافلة بالحوانيت والفنادق والمطاعم وازدحام المرور وستفتنك نافورتين أقيمتا في تلك الساحة من تصميم وتنفيذ برنيني أولهما نافورة تريتوني التي جرى تنظيفها أخيرا وفيها أربعة تماثيل لمخلوقات البحر من الدلفين يرفعون تريتون إله البحر إلى الأعلى، والأخرى أقل بهاء واسمها «نافورة النحل» نحتها برنيني عام 1644 تكريسا للبابا أوروبان الثامن وزينها بالنحل وهو شعار عائلة باربريني العريقة. وأجمل منظر للساحة تراه من سطح الفندق المواجه للنافورة (برنيني بريستول) الذي يستخدم كمطعم فاخر.

يرى الزائر في ضاحية تيفولي قرب روما فيلا ديسته التي كانت ديرا وحولها برنيني إلى «قصر النوافير»، ففيها مائة نافورة بنيت على منحدر ينطلق منها الماء تدريجيا مع هبوطه إلى الأسفل فتسمع وقتها صوت آلة الأرغن ثم صوت نعيق البوم. ويقام في الفيللا مهرجان موسيقي خلال الصيف.

أشهر نافورة في روما هي فونتانا دي تريفي (وتسمى نافورة الأحلام)، حيث يلقي الزائر عادة في بركتها قطعة من النقود ويتمنى العودة إلى عاصمة الرومان، وقصة تلك النافورة أن البابا نيقولا الثامن أمر عام 1453 بتشييد نبع في وسط المدينة ومول تكاليفه بفرض ضريبة على الخمر فتذمر الناس قائلين إن البابا أخذ منا النبيذ ليعطينا الماء بدلا عنه، لكن الزخرفة الحالية بنيت في عهد البابا كليمنت السابع عام 1732 وصممها الفنان نيقولا سالفي، حيث جرى تزيين حائط بأكمله في قصر بولي المجاور ووضع في النصب تماثيل ترمز إلى نبتون إله الماء والبحر عند الرومان وأقيانوس إله المحيطات والشيخ المسن قوي البنيان وهو يقود عربته وحولها أحصنة البحر ومخلوقاته.

أوحى بهاء روما للموسيقار الإيطالي أوتورينو رسبيغي المتوفى عام 1936 الذي تدرب على يد الموسيقار ريمسكي كورساكوف مؤلف «شهرزاد» بتأليف ثلاث قصائد سيمفونية عن «أشجار الصنوبر في روما» و«مهرجانات روما» وكذلك «نوافير روما» ومن أعماله المعروفة الأخرى «بلقيس ملكة سبأ». إذا لم تتمكن من زيارة روما يمكنك الاستماع إلى قطعة النوافير التي تصف بالألحان العذبة:

– نافورة جوليا عند الفجر: تصور جوا ريفيا والبقر يرعى ويسرح أمام النافورة.

– نافورة تريتوني وتصور تماثيل تريتون وهو نصف إله من آلهة البحر عند الإغريق وله جسم رجل وذيل سمكة.

– نافورة تريفي وقت الظهيرة وترسم لك بالموسيقى انتصار إله البحر نبتون.

– نافورة فيللا ميديتشي عند المغيب وتصف جوا قاتما قبل أفول أشعة الشمس.

ومن بين جميع المدن الأوروبية تعيش روما دوما عبق التاريخ الطويل، فمن الأساطير المعروفة أن مؤسسي المدينة الأخوين التوأم ريمو ورمولو ألقيا في نهر التيبر بعد الولادة ولولا جهود العبيد لإنقاذهما لكان الغرق في الماء مصيرهما، لذا أقيمت روما على ضفاف النهر ولولا مياه التيبر لما بقيت المدينة وتطورت وزاد عدد سكانها خلال 35 قرنا من التاريخ.

حين قامت الإمبراطورية الرومانية كان الماء عنصرا أساسيا في نمو عاصمتها المبجلة إذ قام الأباطرة بشق القنوات لجر ماء الشرب والري وإنشاء الخزانات المائية على أسس صحية ما زالت ناجعة حتى الآن فقد جرى صيانتها على الدوام، كما لعب النهر دورا مهما في تزويد السكان بالماء وتطوير الزراعة وترويج التجارة القادمة من البحر الذي لا يبعد أكثر من 25 كيلومترا عن مركز العاصمة ويصب فيه نهر التيبر في نهاية رحلته.

ولما جرى إصلاح وتجديد مبنى مجلس الشيوخ قبل نحو ثلاثين عاما أظهرت الحفريات تحت فيللا مداما مقر المجلس قنوات مائية منذ عهد الرومان والإمبراطور يوليوس قيصر ما زالت تجري بانتظام وكأنها جزء من مدينة أخرى تحت المدينة الحالية. أثبتت الدراسات العلمية أخيرا أن نظام جر الماء إلى كل أنحاء روما أيام الرومان كان يجري إلى الساحات ومراكز التجمع والحمامات العامة لممارسة الألعاب الرياضية والاغتسال وليس إلى البيوت الفردية، لذا كان الشعب يختلط بجيرانه لنقل الماء والتحدث فيما بينهم وهذا ما يفسر الضوضاء وروح المرح الاجتماعية التي يتحلى بها أهل روما منذ ألفي عام حتى اليوم، ويشرح حبهم للتحدث باستمرار بصوت عال وتزيين الينابيع والنوافير بالأعمال الفنية النفيسة، فهم عاشقون للماء عصب الحياة.

ويستمر برنامج تنظيف الآثار الذي بدأ منذ سنتين خلال السنوات المقبلة، فإذا أحببت رؤية أهم أثر في روما وهو مدرجها القديم الكولوسيوم بشكله ولونه الأصلي بعد ترميمه عليك الانتظار حتى عام 2016.

* نوافير لشرب الماء وأخرى للزينة

* تجد في روما أكثر من ألفي نافورة، منها المزين والمزخرف، ومنها ما يستعمل لشرب الماء في الطرقات والساحات. منذ عام 98 بعد الميلاد عُين سكستوس جوليوس فرونتينوس مسؤولا عن المياه في المدينة خلال عهد الإمبراطورية الرومانية، وكان تحت تصرفه تسع قنوات تجر الماء إلى 39 نافورة كبيرة و591 خزانا عاما للمياه. بعد سقوط الإمبراطورية تخربت القنوات والنوافير، إذ أوقفها أو أهملها البرابرة، لكن البابا نيقولا الخامس أمر في القرن الرابع عشر بتنظيفها وترميمها وأصبحت «القناة العذراء» تجر ماء الشرب النقي عن بعد 13 كيلومترا.

* لولا قنوات المياه لما تمكن الرومان من بناء وخدمة المدن الكبيرة، حيث وصل عدد سكان روما القديمة إلى مليون نسمة. كان مهندسو المياه يكتشفون الينابيع في الجبال القريبة ثم يجرون الماء إلى روما عبر القنوات، وطريقتهم في البحث عن المياه الصافية مرتبطة بالنظر إلى سكان القرى المجاورة للينابيع فإذا لاحظوا أن بشرتهم صافية تأكدوا من نقاء المياه وصلاحياتها للشرب، ومن ثم يحفرون نفقا في الأرض على عمق يقارب خمسة أمتار لذا نجد أغلب القنوات التي ما زالت تعمل حتى اليوم مثل أيام الرومان تحت الأرض.

* لا يوجد تقنين لاستعمال الماء في روما عبر التاريخ فكان يتوفر للمواطن أيام الرومان ألف لتر سنويا وهبط الرقم حاليا إلى 500 لتر.

ويتساءل الكثير من السائحين: هل يمكن شرب الماء من النوافير في الشوارع والساحات ذات الماء المتدفق وشكلها يشبه مطفأة الحريق بلون داكن؟ والجواب: نعم، ولكن ينبغي توخي الحذر لأن الكلاب تشرب منها أيضا، أما النوافير المزينة بالتماثيل والزخرفة فلا تصلح للشرب.

* المياه المعدنية متوفرة في روما وضواحيها وبالإمكان تعبئة الزجاجات الفارغة بنفسك مقابل مبلغ زهيد لأن البعض منها مثل نبع لورنتينا تستخدمه شركة كوكاكولا لمنتجاتها، إنما الأفضل شراء زجاجات معبأة من هذه الماركة (مصنوعة من الزجاج لا البلاستيك)، وهناك الماء المعدني المشهور والمدر للبول في قرية «فيوجي» جنوب روما في الطريق إلى نابولي وفيها حمامات معدنية للعلاج وكان الرومان يستحمون فيها كما كانوا يستريحون ويغتسلون في المياه المعدنية قرب تيفولي على بعد 35 كيلومترا، حيث بنيت نوافير فيلا ديسته، أما ماء «كلاوديا»، ففيه قليل من الغاز الطبيعي وقررت الشركة التي تملكه ترميم وتنظيف نافورة الأحلام (تريفي) في وسط العاصمة على حسابها منذ عامين مثلما قررت الشركة التي يملكها الثري دييغو ديلا فاليه لصنع الأحذية الفاخرة ترميم مدرج الكولوسيوم الأثري.

* ماء روما عذب ونسب المعادن فيه متوازن وفيه الحموضة والكثير من الكلس ويحس الظامئ بأنه ارتوى حين يتناوله باردا بشكل معقول ودون إضافة الثلج.

التعليقات