صحة

09:28 صباحًا EEST

6 طرق طبيعية لعلاج توتر العين بسبب الشاشات

عندما تنظر إلى أشياء مثل شاشة الكمبيوتر أو الهاتف تبذل العضلات حول العينين جهداً مفرطاً للتكيف مع الضوء الذي ينبعث من الشاشة، ويسبب هذا التكيف والتعديل المستمر تغييراً في سرعة الصور التي تتلقاها العين، وينتج عن ذلك توتر العيون. العين البشرية غير مصمّمة لتنظر إلى شاشة التلفزيون أو الهاتف، ويعتبر نشاط التعديل المستمر من أكثر عوامل تدهورها.

لتصحيح هذا الضرر علينا العمل على تحسين الدورة الدموية للعيون والأعصاب البصرية للحفاظ على صحتهم. كيف يمكن القيام بذلك؟

تمارين العيون. يمكن تحفيز عضلات العينين كل صباح بغسل الوجه بالماء البارد، ثم ملء الفم بالماء، وإغلاق العينين ورشهما بالماء البارد. يساعد هذا التمرين على تحفيز عضلات العينين بسبب الضغط الذي يسببه امتلاء الفم بالماء، بينما يساعد رش الماء على العينين على إحياء النهايات العصبية.

تدليك العيون. للأشخاص الذين يعملون أمام شاشات الكومبيوتر ساعات طويلة. قم بوضع الإبهام والسبابة حول الحاجب، بحيث تكون السبابة أسفل الحاجب والإبهام أعلاه. اضغط بلطف على الحاجب بإصبعيك، وقم بالضغط بلطف على كل مناطق الحاجب. بعد ذلك اضغط بالإبهام بلطف على كل المناطق حول العين. قم بالتمرين كل 3-4 ساعات لتحسين الدورة الدموية حل العينين.

تحفيز عضلات العين. يحفّز هذا التمرين عضلات العين، قم بتدوير مقلة العين مرة إلى اليمين، ومرة إلى اليسار، ثم صعوداً ونزولاً، ثم قم بالتدوير باتجاه عقارب الساعة، ثم عكس هذا الاتجاه. كرر التمرين 3-4 مرات.

راحة العيون. أحد الأساليب التي تساعد العين على استعادة نشاطها أن تعطيها راحة عن طريق وضع راحتي اليدين على العينين لمدة 30 ثانية حتى تشعر أنهما دافئتين، قم بفرك العينين براحتي اليد، ثم ضع راحتي اليد على العينين لمدة دقيقة. افتح عينيك ببطء، وامنحهما الوقت ليعتادا الضوء تدريجياً، ولا تنظر إلى ضوء ساطع حتى يعتادا الضوء.

النوم. النوم العميق ضروري جداً لصحة العيون، إنه يساعد الجسم على إصلاح نفسه. كذلك يقول الخبراء إن التأمل لمدة 10 دقائق قبل النوم يساعد العينين على الاسترخاء.

النظام الغذائي. بغض النظر عن التمارين والاسترخاء تحتاج العيون إلى الغذاء الصحي لتعملا بشكل جيد. تناول الأغذية التي تعتبر إكسير العيون: اللوز، والزبيب، والتين. كذلك تناول الجزر والبطاطا الحلوة والخضروات الورقية الخضراء لأنها من أغنى الأطعمة بفيتامين “أ”. 

التعليقات