مصر الكبرى

12:13 مساءً EET

منح جائزة نوبل للسلام لعام 2012 الى الاتحاد الاوروبي

أوسلو- ا ف ب
أفادت قناة التلفزيون النروجي العام ان جائزة نوبل للسلام ستمنح الجمعة الى الاتحاد الاوروبي،واكد التلفزيون على موقعه الالكتروني انه تلقى تاكيدا بان "الاتحاد الاوروبي هو الفائز بجائزة نوبل للسلام هذه السنة".

وقال رئيس لجنة نوبل النروجية ثوربيون ياغلاند ان "الاتحاد الاوروبي ساهم مع هيئاته السابقة منذ اكثر من ستة عقود في تشجيع السلام والمصالحة والديموقراطية وحقوق الانسان في اوروبا".
وقال ياغلاند ان "الاتحاد الاوروبي يشهد حاليا صعوبات اقتصادية خطيرة واضطرابات اجتماعية كبرى".
واضاف ان "لجنة نوبل النروجية ترغب في التركيز على ما تعتبره النتيجة الاهم للاتحاد الاوروبي وهي نضاله الناجح من اجل السلام والمصالحة والديموقراطية وحقوق الانسان" مشيرا الى انه ساهم في انتقال اوروبا "من قارة حرب الى قارة سلام".
وتاتي هذه الجائزة على خلفية انقسام بين الدول الاوروبية التي اصبح تضامنها على المحك حاليا، حيث ان الاقتصادات الكبرى في الشمال تسعى جاهدة لمساعدة دول الجنوب في مواجهة صعوبات اقتصادية كبرى بسبب دينها العام الكبير والتي تعتمد اجراءات تقشف صارمة.
يشار الى ان النرويج ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي، وأن الاتحاد الأوروبي رشح أكثر من مرة خلال السنوات الماضية للفوز بجائزة نوبل للسلام بصفته "مشروع سلام ناجح".
وذهبت جائزة نوبل للسلام العام الماضي إلى الصحفية والناشطة اليمنية توكل كرمان ورئيسة ليبيريا إلين جونسون-سيرليف والناشطة الحقوقية الليبيرية ليما جوبي.

التعليقات