علوم وتكنولوجيا

09:28 صباحًا EET

الأرض تشهد «ظاهرة الأوج» الجمعه المقبلة

قال الفلكي الكويتي خالد الجمعان إن كوكب الأرض على موعد  يوم الجمعة  المقبل مع ظاهرة فلكية تعرف بـ « الأوج» ( أبعد نقطة للأرض من الشمس).

و أضاف في تصريح صحفي إن هذه الظاهرة تحدث للأرض مرة واحدة فقط في العام.

وأوضح أن الأرض ستكون على مسافة مقدارها 152.096.150 مليون كيلومتر عن الشمس. وعن سبب هذه الظاهرة قال الجمعان، إن مدار الارض حول الشمس ( إهليجي- بيضاوي ) فتتفاوت المسافة بين الأرض والشمس في مدارها، مبينا أن متوسط المسافة بين الأرض والشمس تبلغ 149.600.000 مليون كيلو متر.

وأشار إلى أنه «أثناء دوران الارض حول الشمس تقترب وتبتعد، فيطلق على أقرب مسافة للأرض من الشمس (الحضيض) وتكون المسافة بينهما 147.099.590 مليون كيلومتــر والتي ستبلغها الارض العام القادم في الرابع من يناير2015، و في أبعد مسافة بينهما يطلق عليها (الأوج).

وأضاف الجمعان أنه على الرغم من أن الأرض في أبعد نقطة لها عن الشمس في هذا الوقت من السنــة إلا ان هذه الفترة تعد من أشد فترات الصيف حرارة في الكويت وفي النصف الشمالي من الكرة الارضية.

وعلل ذلك ان أشعة الشمس تسقط على الأرض بزاوية مختلفــة بسبب ميلان محور الأرض، وهي شبه عامودية حاليا في الكويت والنصف الشمالي من الكرة الارضية بمقدار 83 درجة، مما يزيد من حدة الإشعاع الشمسي بالاضافة الى عدد ساعات النهار التي لاتزال طويلة والتي تزيد عن 13 ساعة و 56 دقيقة خلال هذه الأيام.

التعليقات