مصر الكبرى

11:29 صباحًا EET

ارتفاع أسعار الوقود بالغربية يثير غضب المواطنين … وهناك مؤيد ومعارض لقرار الحكومة

 شهد الشارع المحلاوي حالة من التباين ما بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة ببدء رفع أسعار الوقود ابتداء من منتصف الليل، حيث قام بعض المواطنين بتوزيع القرار على بعض المقاهي، ودارت نقاشات حول تداعيات تطبيق القرار ورفع أسعار المواد الغذائية من عدمه.

وقال عبد الله القفاص “موظف”، إنه مؤيد لقرار رفع الأسعار للوقود لتوفير مليارات الجنيهات للدولة ولكنه يخشى من ارتفاع الأسعار للمواد الغذائية والمواصلات، وهو ما سيتأثر به رجل الشارع والفقراء.

وأضافت حورية الديب”موظفة ”  أنها تتوقع أن الأسعار الخاصة بالمواصلات سوف تزيد وأن هذا الأمر طبيعي مع زيادة سعر الوقود موضحا أنهم لا يريدون زيادة الأجرة ولكن الأمر ليس بأيديهم, وأتوقع أيضا ان تحدث هناك اشتباكات بين السائقين ومستخدمي سيارات “السر فيس” الأمر الذي يحدث عنفا في الشارع المحلاوي .

وبعد هذا القرار ومؤيد ومعارض استطلعت “مصر 11” لأفعال المواطنين في الشارع المحلاوي , شهدت محافظة الغربية، اليوم السبت، بعض المشاجرات بين المواطنين، وسائقي السر فيس، في عدة مواقف على مستوى المحافظة، بسبب زيادة أسعار الأجرة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود.

وشهد موقف أجرة “طنطا” مشاجرة بين عدد من المواطنين، والسائقين بعد أن طالب السائق بدفع 50 قرشًا زيادة عن الأجرة لتصبح 250 قرشًا بعد أن كانت بالأمس 2 جنيه، وبعد فترة لجأ السائقين إلى الامتناع عن تحميل الركاب، حتى تتم الموافقة على الزيادة، الأمر الذي دفع البعض إلى الموافقة ليتمكن من اللحاق بمواعيد عمله، بينما أصر البعض الآخر على موقفه، ومنعوا السيارات من الخروج من الموقف، وحدثت مشاجرات مع السائقين، الذين أكدوا أن الأمر خارج عن إرادتهم بسبب زيادة أسعار السولار.

وفى موقف المحلة، قام السائقون برفع الأجرة 25 قرشا، لتصبح 100 قرشًا بعد أن كانت 75 قرشا في 7 كيلو فقط ، ما تسبب في غضب المواطنين، الذين تشاجر بعضهم مع السائقين بينما تفهم البعض الآخر الموقف، مؤكدين أن الأمر خارج عن السائقين، وأن الحكومة هي السبب في ذلك”.

وقال مصطفي أحمد ، “موظف بالإدارة المحلية بدمرو”، “الحكومة، ورئيس الجمهورية، خذلونا، بعد أن تعشمنا أن النظام الحالي نصير الفقراء كما كانوا يروجون، وزيادة أسعار الكهرباء والوقود ستتسبب في زيادة كافة أسعار السلع الأخرى، ما يعنى أن أي زيادات حدثت على مدار الـ 3 سنوات الماضية، سيتم التهامها فى الأسعار الجديدة، كما أنها لن تكفى وسنتعرض لضغوط حياتية كبيرة”.

وكشف مصدر مسئول بديوان محافظة الغربية “لبوابة مصر11″، أنهم تلقوا تعليمات من رئاسة الوزراء صباح اليوم بتطبيق القانون على كل من يخالف أسعار زيادة المواصلات، موضحا أن الدولة لن تخضع للابتزاز برفع أسعار الأجرة بشكل مخالف.

وأضاف المصدر أن سائقي الأجرة يريدون رفع الأسعار بنسبة 100% وهو أمر مرفوض نهائيا، معلقاً “من يريد التوقف فليقف ولكن لن نخضع للابتزاز وسنطبق القانون”.

وأوضح المصدر أن محافظ الغربية يعقد حاليا اجتماعات مع مسئولي الأحياء والمجلس التنفيذي لتطبيق قرارات الحكومة.

التعليقات