ثقافة

09:10 صباحًا EET

الحكومة الفنزويلية تستعيد لوحة لـ “هنري ماتيس” بـ 3ملايين دولار

قالت الحكومة الفنزويلية إن الولايات المتحدة أعادت لها لوحة يعتقد أنها من أعمال الفنان الفرنسي هنري ماتيس ويرجع تاريخها لعام 1925 وتساوي قيمتها نحو ثلاثة ملايين دولار بعد سرقتها منذ أكثر من عشر سنوات من متحف في كراكاس.

 

ويعتقد أن لوحة “اودالسك في سروال أحمر” سرقت من متحف كراكاس للفن المعاصر في 2002 لكن الأمر لم يكتشف لبعض الوقت لأن اللصوص وضعوا لوحة مزيفة بدلاً منها.

 

وقال وزير الثقافة فيدل بارباريتو لمحطة تلفزيونية محلية وهو في مطار كراكاس إن اللوحة “بوجه عام جرى حفظها بشكل جيد”.

 

 وعرضت اللوحة التي وضعت في صندوق أبيض في المطار فور وصولها بعد أن قضت محكمة في جنوب فلوريدا بإعادتها.

 

وقال الوزير “هذا انجاز آخر للثورة البوليفارية .. لحكومة على صلة بالفنون” في إشارة إلى الحكومة الاشتراكية التي تدير البلاد منذ 15 عاماً والتي بدأت في 1999 بانتخاب الرئيس الراحل هوجو تشافيز.

 

وقال بارباريتو إن اللوحة ستخضع إلى “عملية ضبط” لمدة 72 ساعة ثم تعود لعرضها في المتحف في غضون أسبوعين، مضيفاً إن أضراراً لحقت بالحواف لكنها لم تصل إلى اللوحة ذاتها.

 

وعثر على اللوحة في يوليو  2012 في إطار عملية سرية لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي في فندق في ميامي بيتش، حيث كان يعرض بيدرو مارسيلو جوزمان (48 عاماً) -وهو كوبي يعيش في ميامي- اللوحة على شرطي متنكر مقابل 740 ألف دولار، معترفاً بأنها مسروقة.

 

وكان متحف كراكاس للفن المعاصر -الذي كان سابقا متحف صوفيا امبر- اشترى اللوحة من صالة فنون مارلبورو في نيويوك في 1981 مقابل 400 ألف دولار.

 

التعليقات