عرب وعالم

01:59 مساءً EET

إسرائيل تستأنف عملياتها العسكرية على قطاع غزة

قال شهود إن الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة استؤنفت، اليوم الثلاثاء، بعد ست ساعات من قبول إسرائيل من جانب واحد المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وقالت متحدثة عسكرية في القدس بعد إصابة هدفين على الأقل في غزة “القوات الإسرائيلية تهاجم ثانية”.

وشن الطيران الإسرائيلي غارة واحدة على الأقل في مدينة غزة، بحسب وكالة “فرانس برس”، بينما ذكر شهود عيان وقوع غارة جنوب منطقة خان يونس.

يأتي ذلك بعد ساعات من تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتصعيد العمليات العسكرية إذا لم تلتزم “حماس” بالمبادرة المصرية، مضيفاً أن لإسرائيل كامل الشرعية لتصعيد عملياتها العسكرية لاستعادة الهدوء المنشود، على حد تعبيره.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق من صباح اليوم، موافقتها على وقف إطلاق النار الذي يمهد لمفاوضات تهدئة شاملة بحسب المبادرة المصرية.

وفيما حث وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، “حماس” على القبول بالتهدئة، أعلنت “حماس” أنها مازالت تبحث المبادرة المصرية بعد أن أعلنت رفضها أمس.

وقال كيري: “لا أجد كلمات قوية بالدرجة الكافية لإدانة تصرفات حماس بعد أن أطلقت عدداً كبيراً من الصواريخ بشكل وقح في الوقت الذي تبذل فيه جهود (للتوصل لوقف لإطلاق النار)”.

وقال كيري إن المجتمع الدولي دعم بقوة الحاجة إلى وقف إطلاق النار، لأن هناك “احتمالا لتصعيد أكبر لأعمال العنف”.

وأضاف كيري: “لا نريد أن نرى ذلك ولا أحد يريد، لكن إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها”. وقال كيري: “نحث كل الأطراف على دعم وقف إطلاق النار”.

التعليقات