علوم وتكنولوجيا

02:15 مساءً EET

باحثون مصريون يبتكرون ملابس طاردة للحشرات

تمكن باحثون في المركز القومي للبحوث بمصر من إنتاج ملابس مقاومة للحشرات، باستخدام مستخلصات أمكن استخراجها من أحد أنواع الطحالب.

 

 

وفي بيان صادر عن المركز قال على سيد على أستاذ الصناعات النسيجية بالمركز القومي للبحوث، إن فكرة صناعة قماش طارد للحشرات تمت من خلال تحضير مادة فعالة طاردة للحشرات أمكن تجهيزها من نوع من الطحالب يسمى «الطحالب البنية»، وذلك بالتعاون مع قسمي الحشرات والعقاقير الصيدلانية.

 

 

والطحالب البنية هي إحدى أنواع الطحالب، التي توجد في البيئات البحرية، وتحديدا «تحت الماء»، ويوجد ما بين 1500 و2000 نوع منها.

 

 

ويضيف أستاذ الصناعات النسيجية أن المادة الفعالة المستخلصة منها تمت «كبسلتها»، أي تغليفها بمادة أخرى، بغرض حماية المادة الفعالة من التحلل نتيجة للضوء أو الرطوبة أو الحرارة أو أي عوامل خارجية أو اتحادها بمواد أخرى مما يغير من فاعليتها، وتم بعد ذلك إضافة مواد مثبتة تعمل على ربط المادة الفعالة مع أنسجة القماش عن طريق روابط كيميائية.

 

 

وتستخدم هذه الأقمشة في صناعة ملابس الجنود، أو العاملين فى هيئات الإغاثة أو الأشخاص الذين تتطلب أعمالهم الوجود بالقرب من الغابات، بحسب أستاذ الصناعات النسيجية.

التعليقات