عرب وعالم

03:34 مساءً EET

روسيا تطالب اوكرانيا بتقديم توضيحات حول حادث سقوط الطائرة الماليزية

طالبت روسيا الاتحادية السلطات الاوكرانية هنا اليوم بتقديم توضيحات حول تحركات قواتها الجوية والصاروخية بعد يومين من سقوط طائرة ركاب ماليزية اصيبت بصاروخ اطلق من مناطق يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا.

ووقات مصادر أمنية روسية، انه يتوجب على السلطات الاوكرانية ان تقدم توضيحات كاملة حول تحرك قواتها الجوية ومنظومات صواريخ (بوك).

واتهمت هذه المصادر السلطات الاوكرانية بمحاولة الصاق تهمة اسقاط الطائرة بروسيا.

على صعيد متصل طالبت روسيا والمانيا بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في حادث سقوط الطائرة الماليزية الذي ادى الى مصرع 295 شخصا في 17 الجاري بشرق اوكرانيا.

واكد الجانبان خلال اتصال اجراه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل على ضرورة السماح للجنة دولية باجراء تحقيق مستقل وشفاف في حادث سقوط الطائرة تحت اشراف المنظمة الدولية للطيران المدني.

وفي تطور لاحق اتهم الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو في ختام مباحثات اجراها مع وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمان الانفصاليين باطلاق النار على فريق تابع لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي اثناء تفقد منطقة سقوط الطائرة المنكوبة.

ونفى قائد الانفصاليين في شرق اوكرانيا الكسندر بوروداي في تصريح ادلى به للتلفزيون الروسي هذه الاتهامات واكد عدم حدوث اي اطلاق نار في المنطقة اثناء تواجد فريق البعثة الاوروبية.

واتهم بوروداي السلطات الاوكرانية والدول الاوروبية المعنية بالمماطلة في بدء التحقيق الدولي في حادث سقوط الطائرة الماليزية.

وحث بوروداي الهيئات الدولية المعنية على الاسراع الى منطقة الحادث محذرا من ان سلطات الانفصاليين ستقوم بنقل الجثث الى المستشفيات في حال تباطؤ عملية التحقيق.

التعليقات