ثقافة

12:31 مساءً EET

هيئة الكتاب تصدر “وقائع بوليسية في السينما”

قامت الهيئة المصرية العامة للكتاب، بإصدار كتاباً بعنوان ” وقائع بوليسية فى السينما: فك الإشتباك بين الأمن والإبداع” تأليف ناجى فوزى.

ومن شأن الاجتهاد البحثى فى هذا المجال، أن يمهد الطريق نحو فك الاشتباك التقليدى بين الأمن والإبداع الذى يمكن ملاحظته فى أغلب بلاد العالم وخصوصا بلاد العالم الثالث.

ومهما تتمادى الأفلام السينمائية التى تنتقد الجهاز الأمنى فى خشونة نقدها فإنه من المرجح أن لا يؤدى ذلك إلى توسيع الفجوة التقليدية بين المواطن وبين هذا الجهاز، بل من الممكن أن يؤدى إلى طرح الوعى بضرورة مراقبته ومحاسبته طبقا للقانون.

ويبحث الكتاب فى مدى استخدام السينما المصرية للمعالجات الفنية الخاصة بالأعمال الأمنية والأجهزة القائمة بها فى نقد السلطات العامة من خلال فصلين؛ الأول: مدى اقتراب السينما المصرية من الموضوعات ذات الصبغة السياسية ويبحث فى السينما منذ تاريخ نشأتها حتى قيام ثورة يوليو 1952 ثم من قيام الثورة حتى 1970.

أما الفصل الثانى؛ بعنوان “من القيود الرقابية عن هيبة الدولة إلى الانفراجات ذات الطابع النقدى” ويبحث فى السينما المصرية وهيبة الدولة وأجهزتها الحكومية، ورجال الشرطة على الشاشة من الأنماط المثالية إلى النماذج الواقعية، وأخيرا الإرهاصات الأولى للانفراجات النقدية المباشرة.

التعليقات