عرب وعالم

05:55 مساءً EET

اشتعال أزمة بين «حماس» وقطر بسبب «الجزيرة»

قالت مصادر فلسطينية، مقربة من حماس، أن قيادات بارزة في الحركة عبّرت أكثر من مرة عن استيائها مما تقوم به قناة “الجزيرة” من استهداف للعلاقات الإيجابية التي عملت الحركة على إقامتها مع مختلف الدول العربية وخاصة دول الخليج.

وكشفت المصادر، أن قيادات ميدانية بالحركة، انتقدت ما أسمته التوظيف القطري لمعاناة القطاع والعدوان الإسرائيلي على غزة لتبدو الدوحة وكأنها تتحكم في قرار حماس وتضع ضوابط وحدودا لعلاقاتها الخارجية، متهمة إياها بضرب عمقها العربي.

 

وأضافت أن قيادات من حماس ومن فصائل أخرى غاضبة من حملات “الجزيرة” على دول خليجية وخاصة الإمارات، معتبرة أن هذه الحملات تدخل في سياق محاولة عزل القطاع وجعله ورقة بيد قطر تفاوض باسمه وتسوق به لنفسها كـ“قوة إقليمية”.

 

ويُعتبر محمود الزهار، القيادي البارز في حماس، أحد أبرز المعارضين للدور القطري في غزة، وسبق أن رفض لقاء أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة في زيارته للقطاع أواخر 2012.

 

ويقول مقربون من الزهار، إنه يرفض أن تتحكم دولة صغيرة بمصير الحركة وتقطع صلاتها مع دول ذات فضل تاريخي على القضية الفلسطينية، وإنه يتساءل كيف يمكن لمن يقيم علاقات مكشوفة مع إسرائيل أن يدعم القطاع.

التعليقات