عرب وعالم

12:34 مساءً EET

السلطان قابوس يؤكد دائما على أهمية معالجة القضايا الإقليمية والدولية بالحكمة والروية

تواكب احتفالات مصر بعيد ثورة يوليو فى نفس التوقيت احتفالات أخرى فى سلطنة عُمان بيوم النهضة الذى يوافق الثالث والعشرين من يوليو أيضا. ليوم النهضة هذا العام أهمية بالغة اذ انه يتوج انجازات 44 سنة تمثل أهم مراحل التاريخ العمانى الحديث والتى بدأت اثر تولى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مقاليد الحكم فى مطلع عقد السبعينيات ، كما يمهد للاحتفال بالعيد الوطنى الرابع والأربعين يوم 18 نوفمبر المقبل .

منذ قديم الأزل تمثل العلاقات المتميزة بين مصر وسلطنة عُمان نموذجا يحتذى به على صعيد العلاقات العربية – العربية  لاسيما وان الصلات الوثيقة بين الشعبين تعود الى عهد قدماء المصريين منذ فجر التاريخ.

اهتمت السلطنة منذ عام 1970 بتأسيس علاقات دولية وثيقة من خلال دوائر أساسية للتحرك الدبلوماسى والسياسى تمثل المجالات الحيوية للعلاقات الخارجية لسلطنة عُمان على الاصعدة  الخليجية والعربية والعالمية.

من منطلق الحرص المصرى العمانى على تفعيل التعاون المشترك تتواصل الزيارات المتبادلة والاتصالات المكثفة بين كبار المسئولين المصريين والعمانيين ، وهى تمثل نموذجا عمليا لتحقيق التضامن بين شعوب الأمة العربية فقد أرست  البلدان أسسا قوية لعلاقات إستراتيجية ونموذجية بين الجانبين اللذين يحرصان على تنسيق مواقفهما وطرح صيغ  حكيمه  لمواجهة التحديات المختلفة التى تواجه شعوب المنطقة.

ومنذ انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيسا للجمهورية توالت الاتصالات بين البلدين على كافة المستويات فى إطار التنسيق الدائم والمستمر بينهما ومن اجل مواصلة تطوير العلاقات الثنائية التاريخية.

على مدار 44 سنة حدد السلطان قابوس المبادئ الثابتة للسياسة الخارجية العمانية ، وفى هذا الإطار يؤكد السلطان قابوس دائما على أهمية معالجة القضايا بالحكمة والروية من أجل أن تنعم جميع الدول والشعوب  بالاستقرار ، لتواصل جهود التنمية لما لها من نفع لشعوبها، مؤكدا على ثوابت السياسة العمانية .
على ضوء رؤى وكلمات السلطان قابوس تواصل سلطنة عُمان تبنى خيارا استراتيجيا ايجابيا يسهم فى تفعيل التعاون المشترك على المستويات الإقليمية والدولية  .

ومنذ عام 1970 تشهد السلطنة ممارسة عميقة للشورى والمشاركة والديموقراطيه .

على الصعيد الاقتصادي يتم تنفيذ خطط خمسيه متعاقبة فى اطار استراتيجية شامله للتنمية المستدامة فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى اطار السياسات الثابتة التى يوجه بتنفيذها السلطان قابوس والتى تعتبر ان الانسان هو الهدف الاساسى للنهضة

التعليقات