مصر الكبرى

11:51 صباحًا EET

اصابة 92 تلميذ بالغدة النكافية باسوان

اسوان – هدى الشريفاعلن  الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة  بأسوان بان عدد الحالات التى اصيبت بالغدة النكافية باسوان ارتفع الى 92 حالة منهم عدد 8 حالات بكوم امبو و عدد 26 حالة بنصر النوبة وعدد 3 حالات بمدينة أسوان و عدد 55 حالات بأدفو غرب  و تم عمل الاحتياطات اللازمة للمخالطين سواء من الأسرة أو خارجها . 

مشيرا إلي ان فيروس الغدة النكافية يظهر بين فصلي الصيف و الشتاء أي في فصل الخريف وهو مرض يسببه نوع من الفيروس يصيب الغدة النكافية وغدة البنكرياس وقد يصيب الاطفال والكبار والبالغين وإذا اصيب الإنسان يحصل علي المناعة ضد هذا الفيروس لفترة حضانة المرض متوسطها18 يوما  وفي هذه المدة لا توجد أي دلائل للمرض. لافتاً الي ان أعراض هذا المرض قد تكون في البداية شبيه بأعراض أمراض البرد وتستمر من12 إلي24 ساعة, وقد يكون هناك ارتفاع خفيف في درجة الحرارة مع التهاب بسيط في الحلق والم خفيف خلف الاذن .
 
وأشار الي أنه جاري حاليا متابعة الحالات والمخالطين لها بالمدارس و المنازل وعن كيفية التعامل مع الحالات المصابة يقول الدكتور حجازي إن أهم شيء العزل حيث يمنع الطالب من دخول المدرسة لمدة أسبوعين حتي تنتهي فترة حضانة الفيروس وفترة احتمالية العدوي .. ويضيف هذا المرض ينتقل للآخرين بالرزاز وهذا أهم وأخطر طرق العدوي لذلك من الممكن ان تتم العدوي عن طريق الأكل والشرب والدم.

التعليقات