مصر الكبرى

12:28 مساءً EET

عمرو موسى: نعيش الآن حركة تغيير شاملة بعد فترة تخلف عن العالم لسنوات طويلة

قال السيد عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية “إننا نعيش حركة تغيير شاملة بعد فترة تخلف عن الركب العالمى لسنوات طويلة “، معبرا عن إيمانه الشديد بأن حركة التغيير الشاملة سوف تقود المنطقة إلى الأمام وأنها ستغطى مناطق جديدة تدريجيا.

جاء ذلك فى المحاضرة الرئيسية التى ألقها موسى اليوم الإثنين أمام الاجتماع الثالث للخبراء حول التحولات فى العالم العربى وتداعياتها على مستوى الشرق الأوسط الذى نظمه المعهد الألمانى للشئون الدولية والأمنية فى برلين بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبريت (مكتب القاهرة) ، وحضرها وفد من خبراء المعهد الألمانى.
وقال موسى “إننا نعيش اليوم مرحلة تغيير الجمهوريات ” ، مشيرا إلى مدى التأثر والترابط بين المناطق الجغرافية العربية ، فما يحدث فى المغرب العربى يؤثر فى المشرق العربى. وانتقل موسى للحديث عن العناصر الرئيسية لحركة التغيير فى المنطقة بعد ثورات الربيع العربى ووصفها بأنها حالة من التغيير المستمر والمستدام تشمل الحركة السياسية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية فى العالم العربى.
وأضاف ” إن هذا التغيير سيكون فى اتجاه واضح نحو تطبيق الديمقراطية ، فالمنطقة لن تقبل بعد ذلك ديكتاتورا جديدا أو نظاما للتوريث”.وأوضح موسى أن من سمات هذا التغيير وجود حركة دينية معتدلة ولن يكون هناك إسلام متطرف فى أى مرحلة من مراحل هذا التغيير ، وإن كان هناك من سيحاول إثبات وجوده ولكن فى النهاية سوف يتغلب الإسلام المعتدل وسوف يغطى الفكر السياسى الموجود فى المنطقة.

التعليقات