مصر الكبرى

11:23 مساءً EET

مصر والغارة الإسرائيلية على السودان

للمرة الثالثة تغير الطائرات الإسرائيلية على أهداف في السودان. جديد الغارة الأخيرة، مطلع هذا الأسبوع أنها دمرت مصنعاً للأسلحة، بحجة أن النظام في الخرطوم يدعم الإرهاب. أما الغارتان السابقتان فكانتا، على ما زعمت، للقضاء على قوافل لتهريب الأسلحة إلى غزة.

في الحالات الثلاث كانت إسرائيل تتصرف بمنطق الدولة الاستعمارية التي تدافع عن مصالحها خارج حدودها. وشكلت هيئة خاصة لإدارة الصراع في البلدان البعيدة عنها أطلقت عليها اسم «قيادة العمق»، مهمتها «إدارة العمليات الخاصة للجيش في العمق الإستراتيجي في أرض العدو». والعمليات لا تقتصر على الغارات العسكرية المباشرة، بل تخترق المجتمعات المعادية وتشيع الفوضى فيها، مستغلة الخلافات العرقية والطائفية والمذهبية والأقليات أو الأكثريات لتشكيل حلفاء في مواجهة الدول المركزية، أو لإضعاف هذه الدول وتهديدها أو ابتزازها.
هذه الإستراتيجية من كلاسيكيات الدول الاستعمارية التي لا حدود جغرافية لعملها. وقد استطاعت إسرائيل النجاح في السودان الذي انفصل جنوبه عن شماله وأعلن رئيس الدولة الجديدة سلفاكير خلال الاحتفال بالانفصال ولاءه المطلق للصديق الإسرائيلي وجاءت الغارة الأخيرة عشية زيارته تل أبيب. أما الدعم الذي تقدمه إلى الحركة الانفصالية في دارفور فمعروف ويتزايد يوماً بعد يوم والكل يتوقع انفصال هذه المنطقة عن الخرطوم.
صحيح أن السودان ببعده الجغرافي عن فلسطين، وضعفه العسكري ومشاكله الداخلية لم يكن يشكل أي خطر على إسرائيل في يوم من الأيام، لكن الدولة العبرية، منذ إنشائها، سعت إلى محاصرة الدول العربية بالتحالف مع محيطها، فكانت حليفة لتركيا ولإيران الشاه وأثيوبيا، وشكل هذا المثلث عماد استراتيجيتها إلى أن خرقت الثورة الإيرانية هذا الطوق وبدأ اختلال التوازن في الشرق الأوسط. لكن الحرب العراقية الإيرانية ثم احتلال بغداد، وقبلها الحرب على لبنان، والحرب في سورية وعليها الآن، كلها كانت لمصلحة إسرائيل التي استمرت في العمل لتثبيت هذا الواقع والتأثير في حركة التغيير الجديدة في المنطقة. لذا كانت الغارات على السودان.
صحيح أن مصر، منذ تحييدها عن الصراع العربي-الإسرائيلي وتوقيعها اتفاق السلام، لم تعد قادرة على المواجهة أو هي لا تريدها، لكن هذا لا يمنع من الإمعان في محاصرتها وتهديدها انطلاقاً من منابع ومجرى النيل، وشكل انفصال جنوب السودان واحتضانه إسرائيلياً ضربة قوية للقاهرة والعمل مستمر في دارفور لمحاصرتها أكثر. وجاءت الغارة على مصنع الأسلحة إنذاراً لحكم «الإخوان» كي يثابروا على سياسة النظام السابق في علاقتهم مع «إخوان» غزة، وكي لا يغرهم الانتصار الأيديولوجي فهو لا يغير الإستراتيجيات الجغرافية.
الرسالة الأولى للغارة الإسرائيلية على مصنع الأسلحة السوداني كانت موجهة إلى مصر في الدرجة الأولى. أما الرسالة الثانية فموجهة إلى إيران ومفادها بأن الطيران الإسرائيلي قادر على الوصول إلى مفاعلاتها النووية وتدميرها، وكانت لاستعادة الرأي العام الإسرائيلي ثقته بقواته الجوية، هذه الثقة التي زعزعها اختراق طائرة «حزب الله»، المصنوعة في إيران، كل الأجواء المحصنة بالدروع الصاروخية والقبة الفولاذية.
لم يكن غريباً أن تغير المقاتلات الإسرائيلية على مصنع سوداني، لكن الغريب رد فعل «الإخوان» الحاكمين في القاهرة، استنكارهم كان خجولاً جداً كأن ما حصل ليس موجهاً ضد مصر، وأرفقوه بتأكيد التزامهم «الاتفاقات الدولية» (كامب ديفيد). أما الجامعة العربية فكانت غائبة.
إستراتيجية ربيع «الإخوان» مبنية على الأيديولوجيا والعهود، أما الجغرافيا والأوطان فللعروبيين المهزومين.

التعليقات