مصر الكبرى

08:54 صباحًا EEST

محافظ الأقصر يستعرض نتائج وتوصيات مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالصين

اعلن اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر عن نتائج وتوصيات  مؤتمر منظمة المدن التاريخية بالعالم والذي استضافته مدينة يانج زو الصينية مطلع الشهر الجاري  بمشاركة  ممثلي 74 مدينة تاريخية  من مختلف دول العالم  من بينهم مدينة الأقصر .

وقال المحافظ في تصريحات صحفية ان المؤتمر كان فرصة طيبة لتعزيز التعاون بين مختلف الدول المشاركة بما سمح بتسويق الاقصر سياحيا واثريا ودفع سبل تنشيط السياحة في الاسواق الاسيوية .

واكد المحافظ  اهمية المؤتمر في دعم وتعزيز العلاقات بين مختلف الدول مشيرا الي انه بحث خلاله مع كادو كاوا  رئيس مدينة كيوتو اليابانية  و تومنيانج رئيس مدينة يانج زو الصينية توقيع اتفاقيات تأخ  لتنشيط السياحة اليابانية والصينية  للأقصر  وإمكانية تسيير رحلات طيران مباشرة من مدن اليابان والصين وفتح اسواق سياحية جديدة من المدن الاسيوية الي الاقصر .

كما كشف عن عرض تجربه محافظة الاقصر في الحفاظ علي التراث الحضاري وتوجيه الاقصر نحو تنمية وتعزيز ما يعرف ب ” الاقتصاد الاخضر ” والذي يعبر عن بيئه نظيفه وامنه ومناخ صحي جاذب للسياح مشيرا الي ان الاقصر بدات اولي تجاربها باستخدام الطاقة الشمسيه وانشاء عدد من المحطات ويجري تعميم التجربه لتحويل الاقصر الي مدينة خضراء بحلول عام 2020 .

واشار المحافظ الي قيام منظمة المدن التاريخيه بدراسة العرض المقدم لاستضافة الدورة السادسة عشر للمؤتمر بمحافظة الاقصر التاريخيه  بعد عقد الدورة القادمة باحدي المدن بالنمسا  لافتا الي وجود ترحيب كبير من كافة الدول المشاركة بهذا العرض نظرا لمكانة الاقصر التاريخية باعتبارها واحدة من اهم المدن المشاركة في المنظمة لتاريخها الطويل وحضارتها الضاربة في الجذور والتي تمتد لاكثر من 7 الاف عام وهو ما اثار اعجاب ودهشة المشاركين باعتبارها اعرق المدن التي تشارك لاول مرة في فاعليات   المنظمة وهو ما جعلها تحوز بعاصفة  كبيرة من التصفيق. 

والمح المحافظ عقب عودته من الصين الي الاجتماع الذي عقده مع وزير الطيران  حسام كمال ووفد من خبراء السياحة بمصر بينهم الدكتور عادل راضى، رئيس جمعية مستثمري مرسى علم ، ومحمد عثمان نائب رئيس غرفة وكالات وشركات السفر والسياحة فى الأقصر والخبير الفندقى المصرى ممدوح فيليب وشريف المغلوب رئيس القطاع التجارى بشركة مصر للطيران ، مشيرا الي انه بحث خلال الاجتماع تسيير خط للربط بين القاهرة والأقصر ومطار طوكيو ، وتسيير خط اخر لربط القاهرة والأقصر بمطار برشلونة وذلك اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل .

وتسيير رحلات طيران داخلية للربط بين المقاصد السياحية بالأقصر والغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ وأسوان ، بجانب اعادة تقييم اداء خط هيثرو، الأقصر لرفع طاقته. وذلك فى اطار الاستعداد للموسم السياحى الجديد الذى يبدأ اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل .

جدير بالذكر ان الأقصر وقعت وثيقه انضمام مدينة الأقصر لرابطة المدن التاريخيه في العالم في شهر يونيو من العام الماضي  ، مع وفد من الرابطة برئاسة كادو كاوا عمدة مدينة كيوتو اليابانيه بوصفه رئيساً للرابطة.

حيث تضم الرابطة  100 مدينة من مختلف انحاء العالم منها الاسكندرية والأقصر  فيما اكد المحافظ ان انضمام الأقصر الي رابطة المدن التاريخيه يتيح اقامة علاقات تعاون فني وتبادل ثقافي وخبرات،بما في ذلك سبل الحفاظ علي الميراث العالمي في تلك المدن،فيما بينها لافتا الي ضرورة الأهتمام بالسوق  السياحى الاسيوي وحث شركات السياحة بالاقصر على وضع برامج تسويقية سياحية جذابة  ووعد سعد الدين ببذل كافة المجهودات الممكنة للقضاء على  العواقب التى تقف حائلاً أمام السياحة وعرض كافة الملفات الهامة  على وزير السياحة ،والنظر بايجابية لكافة المقترحات التى طرحت خلال المؤتمر   .

التعليقات