مصر الكبرى

10:03 صباحًا EEST

محافظ الأقصر يفتتح فعاليات ورشة عمل تكنولوجيا الترشيح الطبيعي RBF

أكد  اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر  أن تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار لانتاج مياه الشرب بجودة عالية وتكلفة منخفضة في مصر سيتم تطبيقها  فى منطقتى إسنا وأرمنت ، حيث أن قناطر أسنا ترفع منسوب المياه عن المدينة ، ومن الممكن الأستفادة من هذا الرفع بتوصيل المياه للقرى المحرومة من مياه الشرب .

جاء ذلك خلال أفتتاح محافظ الأقصر فاعليات مؤتمر تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار بمحافظة الأقصر، وأكد سعد الدين على أهمية المؤتمر خاصة وأنه يناقش تقنية هامة ، ولفت المحافظ إلى أنه بحلول عام 2020 سيتم تحويل الأقصر لمدينة خضراء ، والتى من أهم مقاوماتها ترشيد أستهلاك المياه ، وجارى أستخدام سخانات تعمل بالطاقة الشمسية بدلا من السخانات الكهربية فوق أسطح المنازل ، وأثنى سعد الدين على دور مؤسسة مصر الخير فى دعم المشروع ، والتى لها أعمال مشرفة فى الأقصر .

 كما أعلن عن موافقة وزير البترول على توصيل الغاز فى أكتوبر المقبل ، وكشف أيضاً عن تلقى المحافظة عروضاً لأنشاء مصانع تدوير المواد الصلبة والسائلة ومياه الصرف الصحى ، وأيضاً عرض من مستثمر لأنشاء شركة لعصر ثمار شجرة الجتروفا المزورعة فى غابات الحبيل الشجرية ، والتى يستخرج منها وقود البيوديزيل الخاص بالطائرات.

والمؤتمر تحت رعاية  وزير  الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية  بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ، ووكالة التعاون الانمائي الألماني GIZ ، و شارك بالحضور مجموعة من الخبراء وأساتذة البحوث والتطوير من مختلف الهيائات ومراكز البحوث القومية وعدد من رؤساء مجالس إدارات شركات المياه في محافظات (جنوب الصعيد والشرقية والقليوبية والبحر الأحمر) وممثلي الهئية القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ووزارة الموارد المائية والري.

كما حضر فريق بحثي من جامعة درسدن الألمانية برئاسة ا.د. توماس جريشيك لتبادل الخبرات بيم الجانب المصري والجانب الألماني في مجال تقنيات وتكنولوجيا الترشيح الطبيعي لانتاج مياه الشرب منخفضة التكاليف وتطبيقها بمصر، فضلا عن مشاركة المهندس بهاء الوسيمي رئيس قطاع التكافل الاجتماعي بمؤسسة مصر الخير في إطار التعاون المشترك بين المؤسسة والشركة القابضة في مجال التنمية وتوصيل الخدمة للقرى المحرومة.

وأستمع محافظ الأقصر  لشرح توماس جريشيك في فعاليات اليوم الأول لورشة العمل عارضا للتقنيات المستخدمة بألماني لتطبيق تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لانتاج مياه الشرب RBF ونماذج عملية للمواقع والبلدان التي تم التطبيق الفعلي لهذه التكنولوجيا بها.

وقد عبر توماس عن سعادته بوجوده في مصر بالرغم من تخوفه السابف مما تتداولته بعض وسائل الإعلام من اشاعات عن عدم استقرار الأمن بمصر قبل وصوله، إلا أنه اكد أنه سيعمل جاهدا على عكس الصورة لدى معارفه وأصدقائه بألمانيا وتشجيعهم على السفر وزيارة المعالم السياحية بمصر.

كما حاضر ا.د. كمال غديف – استشاري الشركة القابضة للبحوث والتطوير –  لشرح الخلفية العلمية لتكنولوجيا الترشيح الطبيعي RBF والتجارب التي تم إعدادها ببعض المحافظات في مصر منها (المنيا – قنا – سيناء ) بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها  مصر في تطبيق هذه التكنولوجيا بما يضمن استدامتها وفاعليتها.

وكان من أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر فى يومة الأول، تشكيل مجموعة مشتركة من الشركة القابضة ووزارة الموارد المائية والري ومركز البحوث القومية بمصر لدراسة حالات تطبيق تكنولوجيا الترشيح الطبيعي بمختلف المحافظات وتطويرها، ويستمر المؤتمر حتى غداً الخميس 11 سبتمبر.  

التعليقات