ثقافة

07:27 صباحًا EEST

القاهرة تستقبل أكبر بعثة دولية لبحث سبل الحفاظ على الآثار المصرية

تبدأ من غدا الجمعة ولمدة أربعة أيام زيارة أكبر بعثة دولية مشكلة من خبراء ومتخصصين فى مجال المتاحف والحفاظ على المواقع الأثرية زيارتها للقاهرة.

هذا وقد صرح د. محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة، ان هذه أول مرة يتم فيها تشكيل بعثة دولية مشتركة من عدد من المنظمات والمؤسسات الدولية على هذا المستوى حيث تضم كل من منظمة اليونسكو والمجلس الدولى للمتاحف (الأيكوم)، والمجلس الدولى لدراسات المحافظة على وإعادة تأهيل الممتلكات الثقافية (الآيكروم)، المجلس الدولى للآثار والمواقع الأثرية (الأيكوموس)، والمركز العربى الاقليمى للتراث الثقافى بالبحرين. 

وأضاف السفير المصرى باليونسكو أن التحرك على مستوى هذه المؤسسات الدولية جاء بعد عدة لقاءات للسيد رئيس مجلس الوزراء مع المسئولين المصريين خلال الفترة الأخيرة والتوجيه الصادر عنه بضرورة التحرك لحشد الدعم الدولى للانتهاء من عدد من المشروعات الثقافية والأثرية الهامة والتى توقفت خلال السنوات الأخيرة وضرورة الانتهاء منها فى أسرع وقت بما يخدم خطة التنمية السياحية لمصر. 

وأوضح د. محمد سامح عمرو أنه من المقرر أن تبحث هذه البعثة مع د. ممدوح الدماطى وزير الآثار والمسئولين بالوزارة عدد من الملفات الهامة مثل الانتهاء من مشروع المتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة وإعادة ترميم مقتنيات والقطع الأثرية لمتحف الفن الاسلامى. علاوة على ذلك ستتم مناقشة المرحلة الثانية لمشروع القاهرة التاريخية واعمال الترميم اللازمة ومعالجة المياه الجوفية لموقع أبو مينا باعتبارهما من المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمى. كما سيتم بحث اعداد خطة مستقبلية لإضافة عدد من المواقع الاثرية المصرية لقائمة التراث العالمى للتأكيد على المكانة الثقافية الفريدة التى تتمتع بها مصر كما تعكس حالة الاستقرار التى تسود البلاد حاليا.

 

التعليقات