تحقيقات

07:08 صباحًا EEST

الجماعات والحركات الدينية في إيران (تقرير)

1.    مجاهدى خلق
تنظيم سياسي إيرانى يعتمد العمل المسلح , يجمع بين الإسلام والماركسية , تأسست عام 1965 على يد محمد حنيف نجاد بهدف معلن هو إسقاط نظام الشاه , لكنه بعد انتصار الثورة عام 1979 , وقف ضد النظام الجديد وأصبح قوة معارضة له . تزعمها صديق حسينى ثم مسعود رجوى وحاليا مريم رجوى .

جاءت هذه المنظمة كمحاولة حقيقية لتطوير أيدولوجيا شيعية ثورية مما أعطى الإسلام شكلا متشددا , حيث جعلت مبادئ التوحيد والجهاد والاستشهاد عقائد سياسيةثورية , وعلاوة على ذلك جمعت برنامجا ناشطا للعمل السرى مع تفسير الإسلام تفسيرا يساريا يستند إلى الماركسية والحركات الثورية فى العالم وبعد ذلك التزمت الحركة اللينينية الماركسية مما أدى إلى انشقاق فى الحركة عام 1975 إلى فئتين : (ماركسية وأخرى إسلامية ) , أصبح اسم الفئة الشيوعية (بال بيكار) وأما الإسلامية فحافظت على اسم (مجاهدى خلق ) والتى تجسدت لديها الثقافة الشيعية فى ضرورة إقامة المجتمع الإسلامى لزوال الظلم والإستغلال.

يتهم النظام الإيرانى هذه المنظمة بالخيانة بسبب تحالفها مع العراق إبان الحرب العراقية الإيرانية, لقمع إنتفاضة كوردستان العراق وقتل عشرات الالاف من الأكراد , وتطلق الحكومة الإيرانية لقب (المنافقين) .

وضع الإتحاد الأوربى اسم هذه المنظمة على لائحة المنظمات الإرهابية عام 2002 ولكنه شطبها من اللائحة عام 2008 وذلك بعد تظلم زعيمة التنظيم مريم رجوى ورفعها دعوى أمام محكمة لوكسمبورج للمطالبة بإلغاء قرار تجميد أموالها , هذا ولاتزال الولايات المتحدة الأمريكية تضع اسمها على لائحة الإرهاب منذ عام 1997 .

لها عدة مراكز عسكرية مثل : معسكر أشرف (رئاسة القيادة العسكرية ) , ويبعد حوالى 100 كيلو متر عن حدود إيران الغربية و 100 كيلو متر شمال بغداد , ومعسكر نزالى الذى يبعد 40 كيلو متر عن الحدود الإيرانية و120 كيلو متر شمال شرق بغداد , إلى جانب معسكرى فايزى ويونياد علافى فى مدينة الكوت والمقدادية العراقيتين.

 

2.حركة المقاومة الشعبية (جند الله )

حركة سلفية مسلحة تأسست عام 2002 على يد الشيخ عبد المالك ريجى بهدف رفع الظلم ونيل حقوق أهل السنة عامة والشعب البلوشي خاصة وتهدف لإنفصال بلوشستان الإيرانية , وقامت بعدة عمليات عسكرية استهدفت من خلالها قوات الحرس الثورى الإيرانى منها عملية عسكرية فى عام 2006 وقتل خلالها 26 منهم , بالإضافة إلى تفجير حافلة عسكرية تابعة للحرس الثورى فى اقليم زاهدان وقتل فيها 11 منهم أيضا.

قامت السلطات الإيرانية بشنق عبد المالك ريجى زعيم الحركة  فى  يونية عام 2010 , وذلك بعد إتهام الحركة بتنفيذ أعمال إرهابية منها تفجير وقع فى إقليم سيستان بلوشستان وأسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا من بينهم 15 عضو بارز من الحرس الثورى . وفى نوفمبر 2010 , أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا صنفت فيه الجماعة منظمة إرهابية وحظرت دعمها من قبل أى شخص .

 

3.جمعية الحجتية (انجمن حجتيه)

جمعية شيعية تعارض الكفاح المسلح  وفكرة الإطاحة بنظام الشاه الذى اعتمده الخمينى , وتمتنع عن  المشاركة فى الصراع على السلطة فى إنتظار المهدى المنتظر (الحجة ) , وأسسها الشيخ محمود الحلبى عام 1953 كرد فعل لإنكسار الحركة الوطنية وتفشي دعوة البهائية فى المدارس الدينية.

نصت لائحة تأسيس هذه الجمعية على أن الإطار العام  لنشاط الجمعية هو تبليغ الإسلام والمذهب الجعفرى والدفاع العلمى عنهما , و القيام بنشاط علمى وتعليمى وثقافى وتقديم الخدمات الإجتماعية وطبع ونشر الكتيبات والنشرات العلمية والدينية وعقد المؤتمرات والندوات , بالإضافة إلى إنشاء المكتبات والنوادى الرياضية والمراكز التعليمية والعلاجية والإتصال بالجمعيات المناظرة والتعاون معها ثقافيا .

هذه الجمعية يتبعها 6 لجان هى : (لجنة التعليم ) مسئولة عن تدريس تاريخ البهائية (التى كانت تحاربها) ورد الشبهات حول المهدى المنتظر .

(لجنة التحقيق والدراسة ) مهمتها جمع الأخبار والمعلومات عن البهائية عن طريق إختراق أوساطها ومحافلها والحصول على وثائقهم ومستنداتهم .

(لجنة الكتابة والصياغة) أصدرت كتب للرد على البهائية وأفكارها فى محاولة لإثبات وجود المهدى المنتظر وإبطال أراء الفكر البهائى .

(لجنة البحث والمناظرة)  تعقد جلسات حوار ومناظرة مع الفرقة البهائية بهدف التصدى لها وإضعافها وبالتالى إقصائها عن الساحة .

(لجنة العلاقات الخارجية ) أعضاء هذه اللجنة يمارسون نشاطهم خارج البلاد.

(لجنة المؤتمرات والندوات) للحديث عن العقائد الشيعية وبطلان المعتقدات البهائية .

بعد قيام الثورة بادرت الجمعية بإعادة النظر فى اللائحة الخاصة بها وأعلن أعضائها تأييدهم للخمينى , وحث الشيخ الحلبى المواطنين على التصويت لصالح الجمهورية الإسلامية , وشارك بعض أعضاء الجمعية فى الحرب العراقية – الإيرانية وتحدثوا عن مشروعية  الحرب والجهاد , ولكنها واصلت نشاطها ضد البهائية وضرورة اعتزال العملية السياسية . وفى عام 1983 أوقف نشاط الجمعية وأجبرت على حل نفسها بعد أن أشار الخمينى فى إحدى خطبه إلى قيام البعض  بممارسة نشاط مغاير لأهداف الجمهورية ولكنهم كونوا تنظيمات سرية فى الجيش والتربية والتعليم ومازال موضوع الجمعية مطروحا .

 

4. جمعية علماء الدين المجاهدين (روحانيان مبارز)

تنظيم جماعة رجال الدين المناضلين الشباب ( يضم فى قاعدته رجال الدين من الدرجة المتوسطة ) من أمثال مهدى كروبى ومحمد خاتمى وعلى أكبر محتشمى , تأسس عام 1987  على إثر الانقسام الشديد بينه وبين الحزب الأصلى (رابطة علماء الدين المناضلين ) الذى ضم فى قاعدته كبار رجال الدين من بينهم رفسنجانى وخامنئى , فأصبح تنظيم إصلاحى فى مقابل التنظيم الأصلى المحافظ , حيث يدعو هذا التنظيم إلى إصلاح المشاكل الإجتماعية والسياسية من خلال تقليص دور رجال الدين .

 

5. الحزب الجمهورى الإسلامى

بعد إنتصار الثورة عام 1979 أصبحت إيران دولة إسلامية وحكمها هذا الحزب فكان الأداة الرئيسية لرسم وتنفيذ سياسات الجمهورية الإسلامية وتطبيق طموحات الحركة الإسلامية التى تضمنها الدستور الإيرانى , تشكل الحزب على يد هاشمى رفسنجانى , وعلى خامنئى ,و محمد جواد باهنر , ومحمد بهشتى موسى أردبيلى و حسن ايت .

كان لهذا لحزب 3 مبادئ هى ( أممية الإسلام وعالميته , تصدير الثورة إلى الخارج , ولاية الفقيه العادل ) , أممية الإسلام وعالميته, إذ أن الحزب يتبنى الخط الأممى ولايسعى لتطبيق الإسلام فى إيران فقط بل فى جميع البلاد الإسلامية , وانطلاقا من هذا المبدأ أكد النظام الداخلى للحزب على إمكانية فتح فروع للحزب خارج البلاد كما أكد أن كل مسلم يمكن أن يكون عضوا فيه .

تصدير الثورة إلى الخارج , إذ يعتبر الحزب أن مهمة الثورة فى إيران هى إنقاذ المسلمين والبشرية أجمع وتحاول القيادة الإيرانية تبرير تدخلها فى الشئون الداخلية للدول الإسلامية  بقولها : ( علينا أن نساعد الأخ المستضعف فى كل مكان ).

ولاية الفقيه العادل , وهو الأساس النظرى للجمهورية الإسلامية الإيرانية والذى يتلخص فى إثبات صلاحية رجل الدين للقيام بدور قيادى فى المجتمع .

 

6. حركة تحرير إيران

 حركة ليبرالية إسلامية معتدلة كانت وثيقة الصلة بالجبهة الوطنية التابعة لمحمد مصدق , وتأسست عام 1960 على يد مهدى بازرجان ومحمود طالقانى  اللذان أضافا إليها صبغة إسلامية , كانت تطالب بالتحولات الإجتماعية التدريجية وتحطيم النظام البهلوى , وسعت إلى اللجان الثورية وتكونت من 4 مجموعات ( حزب إيران والحزب الوطنى ومجتمع الاشتراكيين الاإيرانيين و حركة تحرير إيران ) , وكان معظم أعضاء الحركة إما فى السجن أو المنفى بين عامى 1965 و 1978 , وعندما اندلعت الثورة كانت هذه الحركة عاملا رئيسيا فيها .

 

7. جماعة الفرقان

أسست هذه الجماعة السياسية فى عام 1979 واختفت بعد ذلك بقليل , وقد ظهرت فى أبرز العناوين فى عام 1979 عندما ادعت اغتيال اية الله مرتضى مطهرى , أحد أبرز مثقفى الجمهورية الإسلامية فى إيران وبررت الفرقان عملها هذا بالإدعاء بأن الثورة كانت قد اختطفت من قبل رجال الدين الرجعيين , والتجار الأغنياء , وشخصيات سياسية ليبرالية وماركسية.

 

8. حزب المؤتلفة الإسلامية

يعرف ب (رأس التيار المحافظ ) , وكان الحزب يحكم النظام برمته قبل مجئ خاتمى ومؤيديه , وخسر هذا التيار أبرز مواقعه فى الحكومة والبرلمان بعد مجئ خاتمى , ولكنه لايزال يسيطر على الكثير من مفاصل الدولة .

 

9. جبهة المشاركة الإسلامية

تأسس عام 1998 , هو أول الأحزاب التى تشكلت بعد انتخاب الرئيس الإيرانى محمد خاتمى , وتشكل هذا الحزب من العناصر الأساسية للمجموعة الطلابية المسماة ب ” دانشجويان پيرو خط امام” (الطلاب أتباع خط الإمام ) , وهم الكتلة الطلابية المقتحمة للسفارة الأمريكية في أول أيام الثورة الإيرانية وقد أسسه وقاده في البداية محمد رضا خاتمى شقيق الرئيس الأسبق محمد خاتمى , ثم سلم القيادة إلى محسن مير دامادى .

التعليقات