عين ع الإعلام

12:16 مساءً EEST

الدول التي أجبرت «قطر» على طرد قيادات «الإخوان»

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن دولتي السعودية والإمارات وغيرها من الدول المجاورة للدوحة، هي السبب وراء خطوة طرد قطر 7 من قادة جماعة الإخوان المسلمين المقيمين على أراضيها.

وووصفت الصحيفة ذلك في تقرير نشرته لمحرر الشرق الأوسط بأنه تم في إطار صفقة “قطرية – خليجية”.

وأشارت الصحيفة إلى تعهد قطر بطرد قادة الإخوان، كأحد شروط الاتفاق القسري الذي وقعته الدوحة في الرياض مع السعودية والإمارات، بهدف رأب الصدع بين قطر وباقي دول مجلس التعاون الخليجي، على خلفية استضافة القيادات الإخوانية ومهاجمة القاهرة.

وأوضحت الصحيفة أن قطر وافقت أيضا على وقف هجوم قناة “الجزيرة” على مصر، مؤكدة أن الضغوط على قطر لتنفيذ اتفاق الرياض بلغت ذروتها في أواخر أغسطس الماضي، عندما زار وزيرا الخارجية والداخلية السعوديان ورئيس المخابرات الدوحة، لتبدأ قطر في تنفيذ الاتفاق بعدها بأسبوع، في 6 سبتمبر الجاري، بقرار طرد القيادات.

ونقلت الصحيفة عن الخبير بمعهد الخدمات المتحدة الملكية بالدوحة، مايكل ستيفنز، قوله: “لقد أُجبر القطريون على التراجع، فهم حاولوا قدر استطاعتهم الحفاظ على السياسة الخارجية للبلاد دون التدخل من أطراف أخرى، لكنهم دائما ما يصلون إلى نوع من التسوية”.

وأضاف ستيفنز: “هذه صفقة كبيرة وفقًا لحسابات ميزان القوى على الأرض في منطقة الخليج، فقطر لم تكن تقبل أن تصبح دولة منشقة حتى وإن كانت أصابعها تمتد إلى كثير من دول المنطقة”.

التعليقات