اقتصاد

06:13 مساءً EEST

التنمية الصناعية تعلن تشكيل لجنة لتعديل البنود الجمركية المشوهة لاستيراد المستلزمات الطبية

أعلن المهندس إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن تشكيل مجموعة عمل تضم هيئة التنمية الصناعية وقطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة وإتحاد الصناعات المصرية ممثل فى شعبة المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى مشاركة مصلحة الجمارك.

بحيث يشارك فى الاجتماعات القادمة كافة الاطراف المعنية، وذلك للقيام بدراسة مدى إمكانية تعديل بعض البنود الجمركية لبعض المنتجات والخامات المستوردة من المستلزمات الطبية نظرا لوجود بعض التشوهات الجمركية حيث تزيد التعريفة الجمركية لمدخلات صناعة بعض المستلزمات الطبية من الخامات أكثر من التعريفة الخاصة بالمنتج النهائى الذى يتم استيراده من الخارج مما يمثل عائق امام الصناعة المحلية ويؤثر سلبا على المنافسة.

وأوضح جابر فى بيان له اليوم الاثنين، انه تم الاتفاق على تحديد 8 منتجات لعمل الدراسة المبدئية عليهم كمرحلة اولى وهى السرنجات الطبية والأربطة الجبسية والأحزمة والأربطة الضاغطة وأجهزة نقل المحاليل والدم والبلاستر الطبى والفيستولا وقساطر الـ pvc ، وذلك لتحديد الطاقات الانتاجية لها واحتياجات السوق المحلى وحجم الواردات لتحديد حجم الفجوة، ومراجعة مجموعة العمل للبنود الجمركية و التعريفة الخاصة التى يتم من خلالها استيراد المنتج، وذلك لتحديد مدى تغطية المنتج المحلى لاحتياجات السوق قبل اتخاذ اى قرار بوصفها منتجات حيوية لابد من توافرها.

كما كشف اسماعيل جابر عن انه سيتم رفع مذكرة لوزير الصناعة والتجارة بناءا على طلب غرفة الصناعة بشأن مد مهلة إنشاء المشروعات الدوائية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية الجديدة من 3 سنوات إلى 5 سنوات نظرا لطبيعة الصناعة التى تتطلب مواصفات صحية وموافقات من وزارة الصحة.

وأضاف جابر انه عقد اجتماعاً مع ممثلى شعبة المستلزمات الطبية التابعة لغرفة صناعة الدواء ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية لمناقشة المشكلات التى تواجه هذا القطاع بحضور ممثلى قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية والمهندس هشام الفتى رئيس الشعبة.

كما أشار إلى أن الاجتماع ناقش تحديات الصناعة التى استعرضتها الشعبة وارتفاع التعريفة الجمركية لمدخلات الصناعة من مواد خام وكذلك قطع غيار الماكينات وكذلك دعم تنافسية صناعة المستلزمات الطبية امام مثيلاتها من المنتجات المستوردة وتحديد نوعية المنتجات المراد رفع التعريفة الجمركية لها حتى يتسنى للهيئة الدراسة وتحديد الطاقات الانتاجية المتاحة للمصانع المنتجة ومدى تلبيتها لاحتياجات السوق المحلى عن طريق حصر الشركات المنتجة والمسجلة بالهيئة.

وكان المهندس هشام فوزى الفتى رئيس شعبة المستلزمات الطبية قد استعرض مطالب الشعبة ومنها ضرورة تبنى سياسة لحماية المنتج المحلى للمستلزمات الطبية لتتمكن من منافسة المنتجات المستوردة.

كما دعى رئيس الشعبة إلى ضرورة توفير مظلة تشريعية للمنتجات الوطنية بحيث يتم توفير غطاء حماية جمركية للمنتجات المحلية مطالباً بزيادة التعريفة الجمركية على المنتج المستورد تام الصنع مما يحد من استيراد المنتجات ذات المثيل المحلى لتشجيع الصناعة الوطنية وتشجيع التصدير وتأهيلها لمنافسة المستورد.

التعليقات