محليات

10:02 صباحًا EEST

المجلس القومي للمرأة: لابد أن تتملك المرأة نصف الأراضي التي قرر «السيسي» إصلاحها

تشارك الدكتورة ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومى للمرأة فى فّعاليات الدورة (69) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

هذا وقد التقت التلاوي مع السيدة الأولي لأثيوبيا، وأشارت إلى رغبة المجلس القومى للمرأة فى الحضور إلى أديس أبابا وبدء تعاون مع الأجهزة المماثلة فى أثيوبيا لتبادل الخبرات وتقديم الخدمات المختلفة للمرأة وقد رحبت السيدة الأولى بذلك، وقد بدأت المحادثات بالفعل مع الجانب الأثيوبي عن طريق سفيرنا بإثيوبيا.

كما عقد البنك الدولي بالتعاون مع حكومة أثيوبيا وحكومة فنلندا ومكتب ال UNWomen وكذلك FAO منظمة الزراعة الدولية اجتماعاً بحضور عدد كبير من الدول خاصةً الافريقية ، وقد وضح توجه الدول إلى ضرورة تقوية وتمكين المرأة عن طريق تملك الاراضى والمصادر المنتجة.

وأشارت التلاوي فى كلمتها أن الدين والقانون فى مصر لايمنعا المرأة من تملك الأراضى الزراعية ولكن العادات والتقاليد في بعض المناطق تحول دون ذلك مما يتطلب الاهتمام بتغيير الثقافة المجتمعية وزيادة التوعية للمرأة والرجل.

وأضافت أن المجلس القومى للمرأة طالب بأن تتملك المرأة نصف الأراضى التى قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي إصلاحها “أي 4 مليون فدان جديدة”.

كما أشارت التلاوي إلى أن المرأة عالمياً لا تمتلك سوى 1% من الممتلكات طبقاً لما صرحت به منظمة العمل الدولية منذ عدة سنوات لذلك فإن تغيير المفاهيم أمر ضروري من أجل تمكين المرأة.

تكتسب الدورة التاسعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تستمر حتى سبتمبر عام 2015، أهمية خاصة لأنها تواكب الذكرى السبعين لإنشاء المنظمة الدولية.. كما تشهد تكثيف المفاوضات حول أجندة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 وتولى الدورة اهتماماً خاصاً بقضية التغير المناخى.

التعليقات