محليات

01:10 مساءً EET

“حقوقي” يطالب بإقالة وزير التربية والتعليم .. وتشكيل لجنه لتوثيق أحداث ثورتي يناير ويونيه

اكد محمد عبد النعيم رئيس المنظمه الوطنيه لحقوق الانسان رفضه الكامل لقيام مؤلفي كتاب الدراسات الاجتماعيه بالتصدى لعمليه تأريخ احداث ثورتي 25 يناير و30 يونيه وماتضمنه ذلك من تزييف للوعي الجمعي المصرى واختزال ثوره 30 يونيه في ثلاثه اشخاص يعلم القاصي والداني سيرتهم الذاتيه وقدراتهم التي لاتؤهلهم لتحريك شعب بقدر وحجم الشعب المصرى وقيادته في ثوره يصعب فيها منح دور البطوله لشخص او اشخاص بعينهم .

وقال عبد النعيم: ان الثوره في العلوم السياسيه هي احداث تلقائيه يقوم بها الشعب دون تخطيط او اعداد مسبق وتؤدى الي تغييرات جذريه في المجالات السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه ومن ثم فإن احدا لايمكنه القفز الي صداره المشهد الثورى ويحدد موقعه وقيمته في تاريخ مصر دون ان يسبق ذلك تشكيل لجنه من كبار المؤرخين المحايدين لكتابه تاريخ الثورتين العظيمتين .

 

واضاف: ورغم ذلك فإن الوقت لايزال مبكرا جدا للاقدام علي تأريخ الثورتين نظرا لان احداثهما ونتائجهما وتداعياتهما واطرافهما لاتزال مستمره ومحل خلاف في بعضها .

 

وأكد ان اقصي مايمكن اجراؤه في هذه المرحله هو توثيق الاحداث والوقائع وان مهمه كتابه التاريخ للاجيال القادمه اكبر من ان يتصدى لها مؤلف كتاب مدرسي .

 

وانتقد عبد النعيم تجاهل دور الشعب المصرى بكافه قطاعاته وفئاته فضلا عن مؤسستي الجيش والشرطه الذين انصهروا جميعا في سبيكه واحده قدمت للعالم اعظم ثوراته . ووصف الخطوه الاستباقيه لوزارة التربيه والتعليم بنشر صور بعض الشباب من حركه تمرد ومنحهم دور البطوله المطلقه وهم محل خلاف في ذلك بأنه اهانه لشعب مصر وانتقاص من قدره .

 

وطالب رئيس الوطنيه لحقوق الانسان الرئيس السيسي بإقاله وزير التربيه والتعليم فورا وتشكيل لجنه لتوثيق احداث يناير ويونيه علي ان تعرض اعمالها علي مجلس النواب القادم واختتم تصريحاته بأن الشعب لن يسمح بتكرار تزييف ذاكرته وسرقه تاريخه كما حدث في عهود ناصر والسادات ومبارك

التعليقات